الغين والسين والميم
مسغ
(٤٧):
رَجُلٌ مُمَسَّغٌ: عِيْبَ بالشَّيْءِ. وهو بالشِّين أعْرَفُ.
سغم
(٤٨):
فلانٌ يُسْغِمُ فلاناً: أي يُبْلِغُ الأذى إلى قَلْبِه.
وسَغَّمْتُ فَصِيلي: إذا سَمَّنْتَه. والمُسَغَّمُ: الحَسَنُ الغذاء، وأُسْغِمَ إسْغاماً.
والتَّسْغِيْمُ: التَّجْرِيع.
وسَغَمَ الكَبْشُ النَّعْجَةَ: سَفِدَها.
ويقولون: سَغْماً له ورَغْماً: بمعنىً واحِدٍ.
غمس:
الغَمْسُ: إرْسالُ (٤٩) الشَّيْءِ في الماءِ وغيرِه.
والغَمّاسَةُ: من طَيْرِ الماءِ؛ غَطّاطٌ؛ يَغْتَمِسُ كثيراً.
والمُغامَسَةُ: أنْ يَرْمِيَ الرَّجُلُ بنَفْسِه في سِطَةِ الحَرْب. وهي-أيضاً-:
الطَّعنةُ النافِذَةُ (٥٠).
والغَمِيْسُ: الغَمِيرُ تحتَ اليَبِيس.
واليَمِينُ الغَمُوسُ: التي لا اسْتِثْناءَ فيها، وقيل: التي يُقْتَطَعُ فيها (٥١) الحَقُّ.
(٤٧) لم يرد هذا التركيب في العين، ولم يُشِر المؤلف إلى إهمال الخليل إياه كما هي عادته، ولم يرد في سائر المعجمات الاخرى أيضاً.
(٤٨) في ك: سمغ.
(٤٩) كذا في الاصول، وفي التهذيب واللسان والتاج: إرساب، ولعله الأولى أو الصحيح.
(٥٠) لم يرد قوله: (وهي أيضاً الطعنة النافذة) في هذا الموضع في ت، وإنما ورد بعد ذكر اليمين الغموس الآتي.
(٥١) في ت: يقتطع بها.