الغين والزاي واللام
زغل:
زَغَلَتِ المَزَادَةُ من عَزْلائها (١٦): أي تَصُبُّ.
وأزْغَلَتِ القَطاةُ فَرْخَها، والاسْمُ الزُّغْلَةُ.
والزُّغْلُوْلُ: الصَّبِيُّ الصَّغِيرُ. والخَفِيفُ (١٧) من الرِّجال السَّرِيْعُ.
والزَّغْلُ: أنْ تَقطعَ الناقةُ البَوْلَ قِطْعةً قِطعةً.
والزَّغْلُ: الماءُ. والثَّرى.
وأزْغَلَتِ المَرْأةُ فهي مُزْغِلٌ: أرْضَعَتْ وَلَدَ غيرِها.
وأزْغَلْتُ الشَّرَابَ: مَجَجْت.
لغز:
اللَّغَزُ واللُّغَزُ: ما ألْغَزَتِ العربُ من كلامٍ فَشَبَّهَتْ معناه.
واللُّغْزُ والألْغَازُ: جِحَرَةٌ (١٨) يُلْغِزُ بها اليَرْبُوعُ (١٩) في جُحْرِه يَمْنَةً ويَسْرَةً.
و ١٤ - نهى النَّبيُّ (٢٠) -صلّى اللَّهُ عليه وآلِه (٢١) وسلَّم-عن اليَمِينِ اللُّغَيْزى.:
وهي التي تُلَغِّزُ فيها إذا بايَعْتَ لِتُدَلِّسَ.
وفي المَثَل (٢٢): «أنْكَحُ من ابنِ (٢٣) ألْغَزَ» وهو عُرْوَةُ بنُ أشْيَمَ (٢٤) الإِيَاديُّ.
(١٦) في ت: من غزلانها، وفي الأصل وك: من غزلائها، والتصويب من المعجمات.
(١٧) في ت: والزغلول الخفيف، ولم يرد ما بينهما.
(١٨) كذا في الأصل وت، وفي ك: حجرة، وفي العين والتهذيب: حفرة.
(١٩) في ت: يلغزها اليربوع. ومثل ذلك في العين.
(٢٠) كذا في الأصول، وورد النهي مرويّاً عن الخليفة عمر بن الخطاب في المقاييس والفائق: ٣/ ٣٢١ والأساس واللسان والتاج.
(٢١) زيادة من ت.
(٢٢) ورد المثل في التهذيب ومجمع الأمثال:٢/ ٣٠٩ والتكملة واللسان والقاموس.
(٢٣) سقطت كلمة (ابن) من ك.
(٢٤) في الأصل وك: أسيم-بضم الهمزة وفتح السين-، وما أثبتناه من ت والتكملة والتاج.