Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 193
Jumlah yang dimuat : 4577

والعَكُوْزُ (٢٢): مثْلُ الجُبَّةِ من الحَديدِ يَجْعَلُ الأجْذَمُ رِجْلَه فيه.

العين والكاف والدال

عكد:

العَكَدَةُ: أصْلُ اللِّسانِ، وقيل: وَسَطُه ومُعْظَمُه. وكذلك عَكْدُ كُلِّ شيءٍ:

وَسَطُه.

والعَكَدَة (٢٣): النّاقَةُ المُتَلاحِقَةُ (٢٤) سِمَناً وسِنّاً. والرِّيْشُ الذي يُنَقَّطُ به الخُبْزُ.

وعَكِدَ الضَّبُّ: سَمِنَ. والعِكْدَةُ: السِّمَن.

وعَكَدَ إِليه وأعْكَدَ واسْتَعْكَدَ: لَجَأ.

ولي به عُكْدَةٌ: أي قُوَّةٌ. وهو مَعْكِدِي (٢٥).

وعَكَدَه: أي لَجَأه، وهو مَعْكُوْدٌ أيضاً.

والمَعْكُوْدُ: المُقِيمُ الَّلازِمُ. والمَحْبوسُ أيضاً.

وطَعَامٌ مَعْكُوْدٌ: راهِنٌ دائمٌ.

وعَكِدَ به: لَزِقَ.

وشَجَرٌ عَكِدٌ: يابِسٌ بَعْضُه على بَعْض.

وعَكَدُ الكِتابِ والنَّباتِ: غِلَظُهما وكَثْرتُهما.

والعُكْدُ (٢٦): جُحْرُ الضَّبِّ. وقد اسْتَعْكَدَ: اتَّخَذَ.


(٢٢) ونص في القاموس أنه ك‍ «جرول» وقال في التاج: «كصبور كما ضبطه الصاغاني».
(٢٣) هكذا ضبطت الكلمة في الأصل، وهو الملائم للمعنى الثاني لها باتفاق اللغويين، ولكنهم اتفقوا أيضاً على أن الناقة هنا عكدة بكسر الكاف ك‍ «فرحة».
(٢٤) في مطبوع المقاييس: المتلاحمة.
(٢٥) كذا وردت الكلمة في الأصلين.
(٢٦) هكذا وردت الكلمة في الأصلين، والمعروف في المعجمات أنه «العكدة».


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?