وعَدَدٌ غِطْيَمٌّ (٣٢): كثيرٌ، وكذلك الغُطامِطُ.
والغَيْطَمُّ والغُطَامِطُ: العُجَالِطُ من الألبانِ الرّائبُ.
طغم:
الطَّغَامُ: أوْغَادُ الناسِ، هذه طَغَامَةٌ من الطَّغام. وقيل: هو أراذِلُ الطَّيْرِ والسِّباع.
والطَّغَمُ: البَحْرُ والماءُ الكثير.
ويقولون: لا خَيْرَ في التَّطَغُّم على الناس: أي التَّجاهُل، وفي فلانٍ طُغُومَةٌ.
مغط:
المَغْطُ: مَدُّكَ الشَّيْءَ اللَّيِّنَ نحو المُصْران، مَغَطْتُه فامْتَغَطَ وانْمَغَطَ (٣٣).
والتَّمَغُّطُ في حُضْرِ الفَرَس: أنْ يَمُدَّ ضَبْعَهُ حتّى لا يَجِدَ مَزِيداً.
وامَّغَطَ النَّهارُ: امْتَدَّ، وكذلك في القَوْس.
وفلانٌ مُمَّغِطُ الخلقِ: أي مُسْتَرْخِيه.
غمط:
غَمَطَ النِّعمةَ والعافيةَ: إذا لم يَشْكُرْها.
والغَمْطُ: كالغَمْج، والفِعْلُ يُغامِطُ /١٤٥ ب.
والإِغْمَاطُ: المُلازَمَةُ والمُدَاوَمَةُ، أغْمَطَتْ عليه الحُمّى: دامَتْ، وحُمّى مُغْمِطَةٌ (٣٤).
واغْتَمَطْتُ الرَّجُلَ: إذا حاضَرْتَه فَسَبَقْتَه بعد ما سَبَقَك، وكذلك في الكلام إذا قَهَرْتَه.
(٣٢) في ك: وعظيم (بلا: عدد).
(٣٣) وفي اللسان والقاموس: وامَّغَطَ.
(٣٤) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بصيغة اسم المفعول، وما أثبتناه من ت واللسان وهو الذي يقتضيه السياق.