والمُغَادَرَةُ: تَرْكُ الشَّيْءِ مُسَلّماً. وغادَرْتُ فلاناً خَلْفي: أي خَلَّفْته.
وأصْلُ الغَدْرِ (٩): المَوضِعُ (١٠) الكثيرُ الحِجارة الصَّعْبُ (١١) المَسْلَكِ؛ الذي لا تكادُ الدابَّةُ تَتَخَلَّص منه.
وغَدِرَتِ الشاةُ: تَخَلَّفَتْ عن الغَنَم.
ولَيْلَةٌ مُغْدِرَةٌ: شَديدةُ الظُّلْمَة، وغَدِرَةٌ. والغَدْراء (١٢): الظَّلماء.
وفلانٌ ثَبْتُ الغَدَرِ: وهو جِرَفَةُ الأرْضِ.
ووَجَدْتُ أرضاً غَدِرَتْ (١٣) غَنَمُها: وذلك حين تَشْبَعُ في المَرْتَع في أوَّلِ نَبْتِ الغَيْثِ (١٤).
دغر:
الدَّغْرُ: الاقْتِحامُ من غير تَثَبُّتٍ، ادْغَرُوا عليهم في الحَمْلة.
و ١٦ - في الحديث (١٥): «ليس في الدَّغْرَة قَطْعٌ». أي إذا اسْتَلَبَ (١٦).
و يقولون (١٧) في لُعْبَةٍ (١٨): «دَغْرى ولا صَفّى».
(٩) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي بالتحريك في المعجمات، ونصَّ على التحريك في القاموس.
(١٠) في ك: بالموضع.
(١١) في ك: والصعب.
(١٢) في ك: والغدر الظلماء.
(١٣) ضُبِط الفعل في الأصول بفتح الدال، وقد ضبطناه بما ضُبِط به في المحكم واللسان والقاموس، وتقدَّم مثله بمعنى التخلف.
(١٤) في ت: نبت العشب.
(١٥) ورد في العين وغريب أبي عبيد:١/ ٢٩ والتهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم والأساس والفائق:١/ ٤٢٨ واللسان.
(١٦) في ك: إذا استدب.
(١٧) زيادة من ت.
(١٨) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في التهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم ومجمع الأمثال:١/ ٢٨٢ والأساس واللسان والقاموس.