وغُدَافُ (٥٤): اسْمُ رَجُلٍ.
وأُغْدِفَ بالصَّيْدِ: إذا أُلْقِيَ عليه الشَّبَكَةُ فَيُصْطاد.
وأغْدَفَ الرَّجُلُ بالمَرْأةِ: إذا (٥٥) جامَعَها.
والغِدَفُّ: الأسَدُ.
فدغ
(٥٦):
الفَدْغُ: شَدْخُ شَيْءٍ أجْوَفَ.
والفَدَغُ: الْتِواءٌ في القَدَم.
وفَدَغْتُ الطَّعامَ: أي سَغْسَغْته.
وكلُّ شَيْءٍ لانَ عن يُبْسٍ فقد انْفَدَغَ.
دفغ:
مُهْمَلٌ عنده (٥٧).
الخارزنجيُّ: الدَّفْغُ: تبْنُ الذُّرَةِ.
دغف:
مُهْمَلٌ عنده (٥٨) أيضاً (٥٩).
الخارزنجيُّ: يقولون إذا حَمَّقُوا (٦٠) الرَّجُلَ: يا أبا دَغْفَاءَ … وَلِّدْها فَقَارا (٦١):
أي شيئاً لا رَأْسَ له ولا ذَنَب، والمعنى: كَلِّفْها ما لا تُطِيقُ ولا يكون.
(٥٤) في ك: وغذاف، وكذلك (واغذف) في السطر التالي.
(٥٥) لم ترد كلمة (إذا) في ت.
(٥٦) جاء في هامش الأصل ما لفظه: «قال: فدغ، الفدغ-بالدال-في وطئ الشيء حتى ينفسخ، أورده ابن دريد بالتاء لقرب المخرجين». ويراجع في ذلك الجمهرة:٢/ ٢٢.
(٥٧) واستُدرك عليه في التهذيب والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(٥٨) زيادة من ك. ولم ترد كلمة (أيضاً) في ت.
(٥٩) واستُدرك عليه في التهذيب والمقاييس والمحكم والتكملة واللسان والقاموس والتاج.
(٦٠) في ت: العرب تقول إذا حمقوا الخ، ولم ترد كلمة (الخارزنجي).
(٦١) وردت الجملة في المحكم واللسان (دغف) على هيئة شطر بيت من الشعر ولكنها بلا (يا) وتبدأ: أبا الدغفاء .. الخ، وبنص الأصل في التكملة والقاموس، وورد في اللسان (دعف) في ضمن بيت-