بَغْدَانُ: لُغَةٌ في بَغْداد (٦٩).
الغين والدال والميم
دغم:
الدَّغْمُ: كَسْرُ الأنْفِ إلى باطِنِه هَشْماً.
والأدْغَمُ: الذي يَتَكَلَّمُ من قِبَلِ أنْفِه. والأسْوَدُ الأنفِ أيضاً.
والدُّغْمَانُ: الأسْوَدُ من الرِّجال. ونَعْجَةٌ دَغْماءُ: اسْوَدَّ وَجْهُها وابْيَضَّ سائرُها، والدُّغْمُ: البِيْضُ.
والإِدْغَامُ: إدْخالُ حَرْفٍ في حَرْفٍ.
وأدْغَمْتُ الفَرَسَ اللِّجَامَ: أدْخَلْتَه في فيه (٧٠).
ودَغَمَنا الحَرُّ يَدْغَمُنا: أي غَشِيَنا، وكذلك البَرْدُ. ودَغِمَنا: مِثْلُه.
مغد:
المَغْدُ: اللَّقَاحُ (٧١). والرَّضاع. والشَّوْطُ (٧٢). وثَمَرَةُ شَجَرٍ. والدَّلْوُ العَظِيمةُ.
والفَصِيْلُ يَمْغَدُ الضَّرْعَ مَغْداً: إذا تَناوَلَهُ.
وبَعِيْرٌ مَغِدُ (٧٣) الجِسْمِ: تارٌّ لَحِيْمٌ.
وأمْغَدَ الرَّجُلُ: إذا أكْثَرَ من الشُّرْب. والإِمْغَادُ: طُولُ الشُّرْبِ.
ومَغَدَه الشَّبَابُ: إذا اسْتَقَامَ. وهو في مَغْدِ الشَّباب.
وما جاءَ بِثَغْدٍ (٧٤) ولا مَغْدٍ: أي قليلٍ ولا كثيرٍ.
(٦٩) في ت: بغدان وبغداد لغتان.
(٧٠) سقطت جملة (في فيه) من ك.
(٧١) كذا في الاصول، وفي العين والتهذيب والمحكم واللسان والقاموس: اللُّفّاح.
(٧٢) في ت: والسوط.
(٧٣) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي بسكون الغين في العين والتهذيب والمحكم واللسان.
(٧٤) في ت وك: بتغد.