والبَغَاثُ: طَيْرٌ كالبَوَاشِقِ (٤٠) لا يَصِيْدُ، الواحِدةُ بَغَاثَةٌ، ويُجْمَع على (٤١) البِغْثَانِ أيضاً، ويُقال بِغَاثٌ -أيضاً-بالكَسْر.
ابنُ دُرَيْدٍ (٤٢): يَوْمُ بُعَاثَ-بالعَيْن-قال: كذا سَمِعْناه من عُلمائنا بِرَفْع الباء والعَيْن غير مُعْجَمَةٍ. وذُكِرَ عن الخليل بالغَيْنِ مُعْجَمَةً (٤٣)، ولم يُسْمَعْ من غيرِه (٤٤). ويومُ بُغَاثٍ كانَ بَيْنَ الأوْسِ والخَزْرَجِ.
والبَغْثاءُ: الجَماعةُ من الناس.
والبَغِيْثُ: أنْ يُخْلَطَ شَعِيرٌ بِحِنْطَةٍ، وطَعامٌ مَبْغُوثٌ.
والبَغْثاءُ من الضَّأْنِ: مِثْلُ الرَّقْطاءِ. والأُنثى من سامِّ أَبْرَصَ.
ثغب:
الثَّغَبُ: ماءٌ صافٍ مُسْتَنْقَعٌ (٤٥) في صَخْرَةٍ، والجَميعُ الثُّغْبَانُ.
وذَوْبُ الجَمَدِ: ثَغَبٌ (٤٦).
والمَثْغَبُ: الطَّرِيقُ يكونُ في القُفِّ الذي فيه الثَّغَبُ.
وثَغَبَه بالسِّكِّينِ: طَعَنَه بها، ثَغْباً. وهو الذَّبْحُ أيضاً. وتَثَغَّبَتْ لَبَّتُه (٤٧) بالدَّم.
الغين والثاء والميم
مغث:
المَغْثُ: الْتِباسُ الشُّجَعَاءِ في المَعْرَكة. والعَرْكُ في المُصارَعَةِ والخُصُومةِ.
(٤٠) في ت: كالبواسق، وفي العين المطبوع: كالبواشيق.
(٤١) في ت: والجميع على.
(٤٢) الجمهرة:١/ ٢٠١.
(٤٣) العين:٤/ ٤٠٢.
(٤٤) من قوله: (ابن دريد) إلى قوله هنا: (من غيره) سقط من ت.
(٤٥) وعبارة العين والتهذيب واللسان والتاج: ماء صار في مستنقع.
(٤٦) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بسكون الغين، وقد أثبتنا ما ضُبطت به في ت والأساس واللسان ونصَّ عليه في القاموس.
(٤٧) وفي القاموس: لِثَتُه.