وجاءَ القَوْمُ جَمّاءَ الغَفِيرِ: أي بجَماعَتِهم. ومَرَرْتُ بهم الجَمَّاءَ الغَفِيرَ وجَمّاءَ الغَفِيرى وجَمّاءَ الغَفِيرةِ.
والغَفِيْرُ: ذو المِغْفَرِ.
والغُفْرُ: وَلَدُ الأرْوى. والمِغْفَرُ (٤١): الأُرْوِيَّةُ، وكذلك أُمُّ غُفْرٍ، وهي المُغْفِرَةُ (٤٢).
والغَفْرُ: مَنْزِلٌ من مَنازِل القَمَر. والوِعاءُ يُوْعى فيه الشَّيْءُ. والكِنانَةُ.
والثِّيابُ. والمَتَاعُ يُجْعَلُ في الغِرَارَة.
وجَبَلٌ يُسَمّى غِفَارَةَ.
والمِغْفَارُ: دُوَدِمٌ (٤٣) يَخْرُجُ من العُرْفُطِ ومن الإِجّاص أيضاً، وكذلك المُغْفُورُ والمِغْفَرَةُ (٤٤)، خَرَجْنا (٤٥) نَتَمَغْفَرُ ونَتَغَفَّرُ.
وفي المَثَل (٤٦): «فَسَدَ هذا الجَنى إلاّ أنْ تَكُدَّ المِغْفَرا».
وغُفِرَ الرَّجُلُ: إذا بَرَأ من مَرَضِه، وكذلك إذا نُكِسَ فيه، وهو من الأضداد، ومَصْدَرُه: غَفْرٌ وغُفُورٌ. وغَفَرَ الجُرْحُ: فَسَدَ.
والغَفَرُ: كَلَأٌ صَغيرٌ. وأغْفَرَتِ الأرضُ: نَبَتَ فيها ذاكَ.
وغَفَرَ الفَخُّ بالصَّيْدِ: وَقَعَ عليه.
واغْفِرُوا هذا الأمْرَ بغُفْرَتِه: أي أصْلِحُوه بما ينبغي أنْ يُصْلَحَ به.
(٤١) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل وك، وبضم الميم والفاء في ت، وبضم الميم وكسر الفاء في العين والتهذيب والمقاييس والمحكم واللسان والتاج.
(٤٢) في ت: وكذلك المغفرة.
(٤٣) وفي مطبوع العين: دُودٌ، وفي التهذيب واللسان نقلاً عن الليث: ذَوْبَةٌ.
(٤٤) في ت: والمِغْفَر، ومثله في معظم المعجمات، وفي المحكم كالأصل.
(٤٥) في ت: وخرجنا.
(٤٦) ورد المثل في التهذيب واللسان والقاموس بنصِّ: هذا الجنى لا أنْ يُكَدَّ المُغْفُرُ، ومثله في التكملة والتاج وقالا: وروى أبو عمرو: لا أنْ تكدي المِغْفَرا. وفي ت: وفي المثل هذا الجنى لا أن تكدَّ المغفرا.