غَرْبٌ، وجَمْعُه غُرُوبٌ. وداءٌ وخُرّاجٌ في العَيْن. ومَغْرِبُ الشَّمْسِ. والفَرَسُ الحَدِيدُ. والسَّيْفُ القاطِعُ.
وأغْرَبَ واسْتَغْرَبَ الرَّجُلُ: لَجَّ في الضّحكِ خاصَّةً.
واسْتَغْرَبَ عليه: اشْتَدَّ غَضَبُه.
والغَرَبُ: ماءٌ يَقْطُرُ من الدِّلاء فَيَتَغَيَّر رِيْحُه. وأغْرَبَ الساقي:
إذا (٦٢) أكْثَرَ الغَرَبَ. وأغْرَبَ الحَوْضُ: فاضَتْ جَوانِبُه، وكذلك الكأْسُ فهي مُغْرِبَةٌ.
وغُرُوْبُ الأسنانِ: أطرافُها.
والغُرُوْبُ: غَيْبُوبَةُ الشَّمْسِ، وكذلك المُغَيْرِبَانُ. وأتانا عند غِرِبّانِ (٦٣) الشَّمسِ ومُغَيْرِباناتِها (٦٤).
والغُرْبَةُ: الاغْتِرابُ من الوَطَنِ.
والغُرْبُ: الذَّهَابُ والتَّنَحّي عن الناسِ، غَرَبَ غُرْباً. وأغْرَبْتُه وغَرَّبْتُه: إذا نَحَّيْتَه، وأغْرِبْهُ وغَرِّبْهُ. وفي المَثَل (٦٥): «أكْذَبُ من شَيْخٍ غَرِيبٍ».
والغُرْبَةُ: النَّوى والبُعْدُ. وأغْرَبَ القَوْمُ: انْتَوَوْا. وغايَةٌ مُغَرِّبَةٌ: بَعِيدةٌ.
والكِلابُ إذا أمْعَنَتْ في طَلَبِ الصَّيْدِ قيل: غَرَّبَتْ. وَبَلَدٌ مُغَرِّبٌ وغُرَّبٌ (٦٦): بَعِيْدٌ.
وغَرَّبَ الرَّجُلُ تَغْرِيباً: بَعُدَ. وهل من مُغَرِّبَةٍ خَبَرٌ: أي خَبَرٌ طَرأَ عليك. وشَأْوٌ مُغَرِّبٌ.
وأغْرَبَ الرَّجُلُ في مَنْطِقِه: إذا لم يُبْقِ شَيْئاً إلاّ تَكَلَّمَ به، والفَرَسُ في جَرْيِه.
(٦٢) لم ترد كلمة (إذا) في ت.
(٦٣) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل وك، ولم يرد التشديد في ت. ولم نجدها في المعجمات.
(٦٤) في ت: ومغير باناته.
(٦٥) ورد في أمثال أبي عبيد:٣٦٤ ومجمع الأمثال:٢/ ١١٣، وفيهما: من الشيخ الغريب.
(٦٦) في ت: وبلدٌ غُرَّب، ولم يرد ما بين الكلمتين.