وغُمَارُ الناسِ (١٣٦): مُجْتَمَعُهم، وكذلك الغَمَارُ (١٣٧).
والغُمْرُ: الذي لم يُجَرِّبِ الأُمورَ، وهُمُ الأغْمارُ، ومَصْدَرُه الغَمَارَةُ والغُمُوْرَةُ. والغَمَرُ: الرَّجُلُ الغُمْرُ.
ودارٌ غامِرَةٌ: خَرَابٌ.
والغِمْرُ: الحِقْدُ.
والغَمَرُ: رِيْحُ اللَّحمِ والدَّنَسُ، غَمِرَتْ يَدُه غَمْراً (١٣٨).
والغُمْرَةُ: طِلاءٌ يُطْلى به العَرُوسُ.
والغَمِرَةُ والنَّمِرَةُ: ثَوْبٌ أسْوَدُ تَلْبَسُه الجَواري والعِبْدَانُ.
والتَّغْمِيْرُ بالشَّيْءِ: الرَّمْيُ به والدَّفْعُ.
رغم:
الرَّغْمُ: فِعْلٌ على ذُلٍّ وكُرْهٍ. وتَرَغَّمْتُ فلاناً: فَعَلْتُ شَيْئاً على رَغْمِه.
ورَغَمَ فلانٌ: إذا لم يَقْدِرْ على الانْتِصاف، وهو يَرْغَمُ رَغْماً ورُغُماً له. وما أرْغَمُ منه شَيْئاً: أي ما أكْرَهُ. ورَغَّمْتُه: قُلْتَ له رَغْماً. وأرْغَمْتُه (١٣٩): حَمَلْتَه على ما يَمْتَنِعُ منه (١٤٠).
والرَّغَامُ: الثَّرى، أرْغَمَ اللَّهُ أنْفَه. وما يَسِيْلُ من الأنْفِ، وكذلك الرُّغَامُ (١٤١)، ورَغَمَ أنْفُه.
والرُّغامى: لُغَةٌ في الرُّخامى. وقَصَبُ الرِّئةِ. والأنْفُ وما حَوْلَه. والزِّيَادَةُ في الكَبِدِ، والمَرَاغِمُ مِثْلُه.
(١٣٦) وفي ك: وغمار النار الناس.
(١٣٧) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بتشديد الميم، والصواب ما أثبتنا كما في ت والمعجمات.
(١٣٨) هكذا ضُبط المصدر في الاصول، وضُبط بالتحريك في التهذيب والمحكم واللسان والقاموس.
(١٣٩) في ك: وراغمته.
(١٤٠) في ت: على ما لا يمتنع منه.
(١٤١) وقال في التهذيب: هذا تصحيف، وصوابه الرعام بالعين المهملة.