الخارزنجيُّ: النَّفْغُ: النَّفْطُ (٨) باليَدِ من العَمَل، نَفَغَتْ يَدُه نُفُوغاً ونَفْغاً.
الغين والنون والباء
نغب:
نَغَبَ الإِنسانُ يَنْغِبُ ويَنْغَبُ نَغْباً: وهو الابْتِلاعُ للرِّيقِ أو الماءِ نُغْبَةً بعد نُغْبَةٍ.
ويَقُولُون في المَثَل (٩): «واهاً ما أبْرَدَها من نُغْبَةٍ» أي من (١٠) خَبَرٍ سارٍّ.
نبغ:
نَبَغَ الرَّجُلُ: إذا لم يكنْ في إرْثِ الشِّعْرِ ثُمَّ أجادَ، وبه سُمِّيَ النابِغَةُ.
والدَّقِيْقُ يَنْبَغُ من خَصَاصِ المُنْخُلِ.
ويقولون: إنَّه لَكَثِيرُ نُبّاغِ الرَّأْسِ: أي هِبْرِيَتِه (١١)، وقد يُخَفَّفُ.
ونَبَغَتْ علينا منهم نُبّاغَةٌ (١٢).
ومَحَجَّةٌ نَبّاغَةٌ: يَثُورُ تُرابُها.
وأنْبَغْتُ البَلَدَ: أكْثَرْت التَّرَدُّدَ إليه.
ونَبَغَةُ الناسِ: وَسَطُهم.
والنابِغَةُ: الرَّجُلُ العَظِيمُ الشَّأْنِ.
(٨) في الأصل وك: النفض، والتصويب من ت والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(٩) ورد المثل بنصِّ الأصل في الأساس والتاج، وفي المستقصى:٢/ ٣٧٢ واهاً لها من نَغْيَةٍ ما أبردها على الكبد، وفي مجمع الأمثال:٢/ ٣٢٤ واهاً ما أبردها على الفؤاد.
(١٠) زيادة من ت.
(١١) في ت: أي هبرية الرأس.
(١٢) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل وك، ونصَّ على فتح النون في القاموس. وفي ت: ونبغت عليهم منهم نابغة.