صغو:
الصَّغَا: مَيَلٌ في الحَنَكِ، رَجُلٌ أصْغى وامْرَأةٌ صَغْوَاءُ.
وصَغَا فُؤادُه إلى كذا يَصْغُو: مالَ.
وصِغْوُه مَعَه وصَغْوُه وصَغَاه (٥).
والإِصْغَاءُ: الاسْتِماع، تَقول (٦): أصْغَيْتُ إليه سَمْعي، وصَغَيْتُ إلى حَدِيثِه وصَغَوْتُ.
وصَغَتِ النُّجُومُ: مالَتْ للغُروبِ (٧).
والأصْغَاءُ: النَّواحي والجَوانب، الواحِدُ صِغْوٌ.
وأصْغَيْتُ حَظَّهُ إصْغاءً: إذا ظَلَمْتَه إيّاه. وأصْغى حَقَّه: نَقَصَه.
وصاغِيَةُ الرَّجُلِ: الذين يَمِيلونَ إليه ويأْتُونَه.
وصَغَتْ إلينا صاغِيَةُ بني فلانٍ: أي طائفةٌ منهم.
وفي المَثَل (٨): «الصَّبِيُّ أعْلَمُ بمصْغى فيه» يُضْرَبُ للرَّجُل الذي (٩) يُشَارُ عليه بالأمر وقد أبْصَرَ أنَّ الصَّوابَ في غير ذلك.
(٥) وردت كلمة (معه) في ت في آخر الجملة.
(٦) زيادة من ت.
(٧) في ت: مالت إلى الغروب.
(٨) ورد المثل بلفظ (مصغى خدِّه) في المحكم واللسان (وضُبط فيهما ميم مصغى بالضم) وكذلك في الأساس والتاج (وضُبط الميم فيهما بالفتح). ونصُّ المثل في مجمع الأمثال:١/ ٤٠٨ والمستقصى:١/ ٣٢٧ (الصبي أعلم بمضغ فيه).
(٩) زيادة من ت.