غطى:
الغِطَاءُ: ما غَطَّيْتَ به، والجميع الأغْطِيَةُ.
وإذا امْتَلأَ الشابُّ شَباباً (٨) قيل: غَطى يَغْطي (٩) غَطْياً وغُطِيّاً.
والغَطْيُ: ارتفاعُ (١٠) الكَرْمِ على الدِّعَمِ.
وغَطى اللَّيْلُ يَغْطي غَطَيَاناً (١١): أظْلَمَ، فهو غاطٍ. وخُذْ هذا قَبْلَ أنْ يُغْطِيَ عليك اللَّيْلُ (١٢)؛ من أغْطَيْتُ.
غطو:
غَطا اللَّيْلُ يَغْطُو: إذا غَشِيَ (١٣). ولَيْلٌ غاطٍ ومُغْطٍ. وغَطا عليهم البَلاءُ ونحوُه.
وغَطا به الشَّبابُ: ارْتَفَعَ به، وكذلك كلُّ شَيْءٍ طالَ على شَيْءٍ.
طغو:
الطُّغْيَانُ والطُّغْوَانُ: لُغَتانِ، والاسْمُ الطَّغْوى. وطَغَوْتَ وأنْتَ تَطْغُو، وطَغَيْتَ تَطْغى. وطَغى الماءُ (١٤) يَطْغى طُغِيّاً (١٥).
والطاغِيَةُ: الجَبّارُ العَنِيْدُ.
و {الطّاغُوتُ} في القُرآن على وُجُوهٍ: اسْمُ رَجُلٍ بعَيْنِه، واسْمُ اللاّتِ والعُزّى، واسْمُ جَماعةٍ.
وطَغْيٌ من كذا: أي (١٦) نَبْذٌ (١٧) منه.
وطُغْيَا -بضمِّ الطاء-: بَقَرَةُ الوَحْشِ الصَّغيرةُ.
(٨) في ك: وإذا امتلأ الشاب ارتفع شباباً الخ.
(٩) سقطت كلمة (يغطي) من ك.
(١٠) في ك: والغطى يغطي ارتفاع الخ.
(١١) ورد الغَطَيان في التاج بمعنى الفيضان، ولم نجد في المعجمات ما ورد في الأصل.
(١٢) من قوله: (وغطى الليل يغطي) إلى قوله هنا: (عليك الليل) سقط من ت.
(١٣) وفي العين واللسان: أي غَسا.
(١٤) في ت: وطغوت وأنت تطغو وتطغى وطغيت وطغى الماء.
(١٥) كذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي بفتح الطاء وسكون الغين في اللسان والقاموس.
(١٦) لم ترد كلمة (أي) في ت.
(١٧) في ك: أي نبت منه.