وغارَ فيه الطَّعامُ والشَّرابُ يَغُوْرُ: أي نَجَعَ.
وما اغْتَرْتُ بشَيْءٍ: أي ما انْتَفَعْت.
وهذا كلامٌ لا غُوْرَ له-بضمِّ الغَيْن-: أي هو باطِلٌ لا نَفْعَ فيه.
واسْتَغْوِرِ اللَّهَ: أي اسْتَمِرْهُ.
وغارَني يَغُوْرُني (٢٦): من الدِّيَة.
والغائرَةُ: السُّرَّةُ (٢٧).
غير:
الغَيْرَانُ: الرَّجُلُ الغَيُوْرُ، والجمع: الغَيَارى والغُيُرُ والغِيَرُ (٢٨). والمَرْأةُ (٢٩) غَيْرى غَيُوْرٌ. ورَجُلٌ غارٌ غَيُوْرٌ. وهو لا يَتَغَيَّرُ على أهْلِه: أي لا يَغَارُ.
ويقولون (٣٠): «أغْيَرُ من الفَحْل».
والإِغارَةُ: الدَّفْعَةُ على القَوْم. وشِدَّةُ فَتْلِ الخَبْلِ (٣١).
وفَرَسٌ مُغَارٌ: شَدِيدُ المَفاصِلِ.
والغَيْرُ: النَّفْعُ.
والغِيْرَةُ /١٥١ ب: المِيْرَةُ، غَارَهم يَغِيْرُهم ويَغُوْرُهم: مارَهُم، وهو الغِيَارُ وجَمْعُها غِيَرٌ. والدِّيَةُ-أيضاً-، وغَيَّرَ فلانٌ فلاناً: أعطاه الدِّيَةَ (٣٢).
(٢٦) في ك: يغوروني.
(٢٧) هي الغارة في التكملة والقاموس.
(٢٨) ضُبط الجمعان في الأصل وك بفتح الغين وكسرها مع سكون الياء فيهما، وقد أثبتنا ما ضُبطا به في ت، والوارد في المعجمات (الغُيُر) بضم الأول والثاني، وأضيف إليه في المحكم ضم الغين وسكون الياء.
(٢٩) في ت: وامرأة.
(٣٠) هذا القول مَثَلٌ في مجمع الأمثال:٢/ ١٢ والمستقصى:١/ ٢٦٥.
(٣١) في ت: وشدة قتل الخيل.
(٣٢) من قوله: (غارهم يغيرهم ويغورهم) إلى قوله هنا: (أعطاه الدية) سقط من ت.