والغِيْلُ: مَكانٌ من الغَيْضَة فيه ماءٌ مَعِينٌ. وتَغَيَّلَ الرَّجُلُ: دَخَلَه.
والغَيّالُ: الأسَدُ.
والغَيْلُ: إرضاعُ الصَّبيِّ على الحَمْل (١٣)، والفِعْلُ أغْيَلَتْ وأغالتْ، وصَبيٌّ مُغَالٌ ومُغْيَلٌ (١٤).
والغَيْلَةُ: المَرْأةُ السَّمِيْنَةُ.
والغَيْلُ: الساعِدُ الرَّيّانُ. والأغْيَلُ: المُمْتَلِئُ العَظِيمُ. واغْتَالَ الصَّبيُّ اغْتِيالاً. ومِعْصَمٌ مُغْتالٌ.
والأغْيَالُ: الخُطُوطُ، واحِدُها غَيْلٌ.
وأَغْيَلتِ (١٥) الغَنَمُ والبَقَرُ: نُتِجَتْ في السَّنَة مَرَّتَيْنِ، ومنه اشْتُقَّ اسْمُ غَيْلانَ.
وتَغَيَّلَ القَوْمُ: كَثُروا (١٦) وكَثُرَتْ أمْوالُهم (١٧).
وغالَ فلاناً غَيْلٌ (١٨): أي بَلَدٌ.
والغَيْلُ: الماءُ الذي يَجْري (١٩) على وَجْهِ الأرضِ،
و ١٦ - في الحديث (٢٠): «ما سُقِيَ بالغَيْلِ ففيه العُشْرُ».
وأرْضٌ غَيْلَةٌ (٢١): وهي إلى البُعْدِ ما هيَ.
(١٣) في ت: على الحبل.
(١٤) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بضم الميم وكسر الغين وسكون الياء، وقد أثبتنا ما ضُبطت به في ت والتهذيب والصحاح والمحكم والأساس واللسان.
(١٥) هذا هو ضبط الأصل وك للفعل، وهو مبني للمجهول في ت.
(١٦) في ك: كثر.
(١٧) وفي التكملة: وكثرت أغوالهم، وفي القاموس كالأصل.
(١٨) في ك: أغيل.
(١٩) في ك: تجري.
(٢٠) ورد الحديث في غريب أبي عبيد:١/ ٦٧ والتهذيب والصحاح واللسان والتاج.
(٢١) هذا هو ضبط الأصول للكلمة، وهي في المحكم بفتح الغين وكسر الياء، ونصَّ في التاج على فتح الغين وكسر الياء المشدَّدة.