وغل:
الواغِلُ: الداخِلُ على القَوْمِ في طَعامٍ أو شَرابٍ، وَغَلَ يَغِلُ. والشَّرَابُ الوَغْلُ.
والوَغْلُ: الضَّعِيفُ، والجَميعُ الأوغالُ.
والوَغِلُ: السَّيِّئُ الغِذَاءِ.
وأوْغَلَ القَوْمُ: أمْعَنُوا (٢٢) في سَيْرِهم داخِلِيْنَ بَيْنَ جِبالٍ. وتَوَغَّلُوا فيه.
وإذا (٢٣) تَوارى بشَجَرٍ (٢٤) قيل: وَغَلَ يَغِلُ. وأوْغَلْتُه في كذا: أي (٢٥) أدْخَلْتَه وأعْجَلْتَه.
والوَغْلُ: الزُّوَانُ الذي يَأْكُلُه الحَمَامُ.
لغى و (٢٦) لغو:
اللُّغَةُ واللُّغَاتُ واللُّغُون (٢٧): اخْتِلافُ كلامٍ في معنىً واحِدٍ، لَغَوْتُ ألْغُو، ولَغِيْتُ ألْغى (٢٨).
واللَّغْوُ: اخْتِلاطُ الكلام. والباطِلُ /١٥٢ أ أيضاً. وألْغَيْتُ هذه الكلمةَ:
أي (٢٩) رَأيْتُها باطِلاً وفَضْلاً في الكلام، وكذلك اللَّغا.
ولاغِيَةٌ: كَلِمَةٌ قَبِيحةٌ فاحِشَةٌ، لَغِيْتُ به ألْغى لَغىً: إذا أُوْلِعْتَ به.
ولَغى الطَّيْرِ: أصواتُها.
(٢٢) في الأصل وك: وأمعنوا، وقد حذفنا حرف العطف لزيادته، ولم يرد في ت.
(٢٣) زيادة من ت.
(٢٤) في ت: بشحرهٍ.
(٢٥) لم ترد كلمة (أي) في ت.
(٢٦) زيادة من ت.
(٢٧) في الأصول: واللغين، والصواب ما أثبتناه.
(٢٨) في ك: القى.
(٢٩) زيادة من ت.