غنى:
الغِنى في المال-مَقْصُورٌ-. وتَغَنّى: في معنى اسْتَغْنى. والغُنْيَةُ: اسْمٌ من الاسْتِغْناءِ عن الشَّيْءِ.
و ١٦ - في الحديث (٨): «ليس مِنّا مَنْ لم يَتَغَنَّ (٩) بالقُرآن». أي لم يَسْتَغْنِ. ويُقال: تَغانَيْتُ وتَغَنَّيْتُ. والغُنْيانُ: الغِنى.
والغِنَاءُ في الصَّوْتِ-مَمْدُودٌ-، غَنّى يُغَنّي أُغْنِيَةً (١٠) وغِنَاءً.
والغَنَاءُ: الإِجْزَاءُ (١١)، رَجُلٌ مُغْنٍ، وغَنِيَ عنه فهو غانٍ. وأغْنَيْتُ عنكَ مُغْنَاةَ فلانٍ ومَغْناتَه (١٢).
وغَنِيَ القَوْمُ في المَحَلَّة: طالَ مُقَامُهم فيها. ومَغْنى الدارِ: مَوضِعُ الحُلُولِ والمَقام، والجميع المَغاني.
والغانِيَةُ: الشابَّةُ المُتَزَوِّجَةُ، والجميع الغَوَاني.
والمُغاناةُ (١٣): تَكْلِيْمُكَ الصَّبِيَّ بما يَهْوى.
ويقولون: مَكانُ كذا غَنَا (١٤) من فلانٍ: أي مَئنَّةٌ (١٥).
وما غَنِيْتُ فلاناً: أي لم ألْقَه.
وهو مَغْنىً من فلانٍ: أي حَرىً منه.
ورَمْلُ الغِنَاءِ: مَوضِعٌ.
(٨) ورد الحديث في غريب أبي عبيد:٢/ ١٤٢ والتهذيب والمحكم والأساس والفائق:٢/ ٣٦ واللسان والتاج.
(٩) في ت: من لم يستغني.
(١٠) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل وك، وهي في ت بتشديد الياء، وكلاهما وارد.
(١١) في ت: والغنا الأجر.
(١٢) سقطت كلمة (ومغناته) من ت.
(١٣) كذا في الأصول، وهي (المناغاة) في المعجمات.
(١٤) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي (غنىً) بالتنوين في التكملة والقاموس.
(١٥) في ت: ميتة.