والبَغْيُ: الظُّلْمُ، ومن أمثالهم (١٠): «الناسُ شَجَرَةُ بَغْيٍ»، وقَوْلهم: (١١): «إنْ يَبْغِ (١٢) عليكَ قَوْمُكَ لا يَبْغي (١٣) عليك القَمَرُ».
و البَغْيُ (١٤): فَسَادٌ في الجُرْحِ، يُقال: بَغى الجُرْحُ يَبْغي بَغْياً: إذا تَرامى إلى فَسَادٍ وأمَدَّ.
وبَغْيُ السَّماءِ: شِدَّتُها ومُعْظَمُ مَطَرِها.
وبُغَيَّةُ: عَيْنُ ماءٍ معروفةٌ.
وإنَّه لَذُو بُغَايَةٍ: إذا كان كَسُوباً.
بيغ:
البَيْغُ: ثُؤُوْرُ الدَّمِ وفَوْرَتُه، تَبَيَّغَ به الدَّمُ.
والتَّبَيُّغُ: كَثْرَةُ اللَّبَنِ.
ويقولون: إنَّك لَعَالِمٌ ولا تُبَاغ؛ ولا تُبَاغا، ولا تُبَاغُوا (١٥): أي لا يُبَاغِيْكَ أحَدٌ. وقيل: لا تُصِبْكَ (١٦) عَيْنٌ-على الدُّعاء؛ جَزْمٌ-، يَعْني: لا تُبَغْ، من تَبَيَّغَتْ به العَيْنُ.
وبَيَّغْتُ به: أي (١٧) انْقَطَعْت به.
(١٠) ورد في أمثال أبي عبيد:٢٧٧ ومجمع الأمثال:٢/ ٣٠٧.
(١١) هذا القول مَثَلٌ أيضاً، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:٩٣ ومجمع الأمثال:١/ ٣٠.
(١٢) في ك: إن نبغ.
(١٣) كذا في الأصول، وفي كتب الأمثال: لا يبغ (بحذف الياء الأخيرة) لوقوعه في جواب الشرط.
(١٤) زيادة من ت.
(١٥) ضُبط الفعل الأول للمفرد بكسر الغين في الأصول، وهو مضموم الغين في المعجمات، وقد ورد المثنى والجمع مع النون في القاموس، وهو ما يقتضيه ضم الغين في المفرد، أي أنه مرفوع.
(١٦) في ت: لا تصيبك.
(١٧) زيادة من ت.