والعَكَلُ -في بعض اللُّغات-: مِثْلُ العَكَرِ من الإِبل.
وعُكْلٌ: قَبيلةٌ، ويُقال: فيهم بَهْتَةٌ (٧٠) وغَباوَةٌ، ولذلكَ قيلَ لكُلِّ مَنْ به غفْلَةٌ: عُكْلِيٌّ.
والعَوْكَلُ: ظَهْرُ الكَثيب. والحَمْقاءُ. وضَرْبٌ من الإِدَامِ يُؤْتَدَمُ به ويُجْعَلُ في المَرَقِ فيُقال: مَرَقَةٌ عَوْكَلِيَّةٌ. والقَصِيْرُ الأفْحَجُ.
وعَكَلْتُ النّاقَةَ: عَقَلْتَها.
وعَكَلَ به (٧١): صَرَعَه.
والمُعْتَكَلُ: المُعْتَرَكُ.
وعَكَلَ: مَاتَ.
وعَكَلْتُ الشَّيْءَ بعضَه على بعضٍ: نَضَدْتَه.
وهو عَكَّالٌ (٧٢): لا خَيْرَ فيه.
والمِعْكَلُ: المِخْبَاطُ يَخْبِطُ به الرّاعي (٧٣) على غَنَمِه، قال:
في ظَهْرِ عَفّاطٍ نَبيلِ المِعْكلِ …
وإِنَّكَ لَتَعْكِلُ الآنَ: أي تَهْرِجُ القَوْلَ.
وعَكَلَ في الأمْر واعْتَكَلَ: حَدَسَ.
وأعْكَلَتْ عَلَيَّ (٧٤) الأُمورُ: أشْكَلَتْ، واعْتَكَلَتْ أيضاً.
(٧٠) كذا في الأصلين، ولعل صوابه «هَبْتَة» أي حُمق وغفلة.
(٧١) المعروف أن «عكل «متعد ك «صرع».
(٧٢) في ك: عكاك.
(٧٣) في القاموس والتاج ان المعكل «مخيط الراعي»، وفي التكملة بالباء الموحدة.
(٧٤) «علي» لم ترد في ك.