علك:
عَلَكَتِ الدّابَّةُ اللِّجامَ عَلْكاً، وبه سُمِّيَ العِلْكُ لأَنَّه يُعْلَكُ.
والعَلَكَةُ (٧٥): الشِّقْشِقَةُ عند الهَدِيْر. والنّاقَةُ السَّمينَةُ الحَسَنَة.
والتَّعْلِيْكُ: أنْ يُجَادَ دَبْغُ القِرْبَة (٧٦).
والعَلَكُ: شَجَرُ سَوْءٍ بالحِجاز.
وعَلَكَ العَجِيْنَ: مَلَكَه.
وطِيْنَةٌ عَلِكَةٌ: خَضْراءُ لَيِّنَةٌ.
والعَوْلَك: عِرْقٌ في البُظَارَةِ من الخَيْلِ والحُمُر والغَنَم. وقيل: هو عِرْقٌ في الرَّحِم. وقيل: هو البَضْرُ (٧٧).
وفي لِسانِه عَوْلَكٌ: أي يَعْلُكُه ويَمْضَغُه (٧٨).
كلع:
الكَلَعُ: شُقَاقٌ و (٧٩) وَسَخٌ بالقَدَم، وكذلك كَلِع البَعيرُ: انْشقَّ فِرْسِنُه.
والكُلْعَةُ: داءٌ يأخُذُ البعيرَ في مُؤخَّره.
ورَجُلٌ كَلِعٌ: أسْوَدُ سَوادُه كالوَسَخ.
وإناءٌ كَلِعٌ: تَلَبَّدَ عليه الوَسَخُ (٨٠).
(٧٥) هكذا ضبطت الكلمة في الأصل، ونص في القاموس على أنها بالمعنى الثاني «بالتحريك». أما بالمعنى الأول فهي ك «فَرِحَة» بنص القاموس أيضاً.
(٧٦) في ك: الغربة.
(٧٧) في ك: البظر، وكلا الوجهين مقبول.
(٧٨) في ك: ويمضعه.
(٧٩) لم يرد حرف العطف في ك.
(٨٠) سقطت عدة كلمات من ك فجاءت الجملة هكذا: «ورجل كلع … تلبد عليه الوسخ».