السَّلْغَفُ: التّارُّ الحادِرُ (٧). وبَقَرَةٌ سَلْغَفٌ.
وسَلْغَفَ الشَّيْءَ: ابْتَلَعَه (٨).
اسْبَغَلَّ الشَّيْءُ اسْبِغْلالاً: إذا (٩) ابْتلَّ من الماء.
وجاءَ فلانٌ سَبَغْلَلاً سَبَهْلَلاً: إذا جاءَ ولم يكنْ معه شَيْءٌ من الثِّياب، وقيل:
إذا مشى إلى الحَرْبِ بلا سِلاحٍ ولا عَصاً.
سَغْبَلْتُ الطَّعامَ: إذا أدَمْتَه (١٠) بالدَّسَم. وسَغْبَلَ رَأْسَه بالدُّهْن. وكذلك إذا كَثُرَتِ الجِراحاتُ به.
وتَسَغْبَلَ الدِّرْعَ: لَبِسَه (١١).
الغَسْبَلَةُ (١٢): انْتِزاعُكَ الشَّيْءَ من يَدِ الإِنسانِ غَصْباً.
الغَمَلَّسُ (١٣): الخَبِيْثُ (١٤) الجَرِيءُ.
وشِقْشِقَةٌ غِمْلاسٌ: ضَخْمَةٌ.
غَسْنَبْتُ (١٥) الماءَ: ثَوَّرْتَه.
(٧) في الأصل وك: الحاذر، والتصويب من ت والمعجمات.
(٨) في ت: وسلغف الشيء أسلغه.
(٩) لم ترد كلمة (إذا) في ت.
(١٠) في ك: إذا دمته.
(١١) وفي التكملة والقاموس: لبسها.
(١٢) كذا في الأصول، وهي الغَسْلبة-بتقديم اللام على الباء-في المحكم واللسان والقاموس.
(١٣) وقال الأزهري: هو العملَّس-بالعين المهملة-.
(١٤) في ك: الحبيب.
(١٥) في ك: غسبنت.