وهو كِلْعُ مالٍ: أي إزاؤه.
والكِلْعُ -أيضاً-: الجَافي الهَيْئَةِ اللَّئيمُ، والجَمْعُ: كِلَعَةٌ.
والكَلَعَةُ: الكثيرةُ من الغَنَم.
وذو الكَلاع: من مُلوكِ اليَمَن.
والتَّكَلُّعُ: التَّجَمُّعُ بلُغَة حِمْيَر.
لكع:
لَكِعَ لَكَعاً ولَكاعَةً: لَؤُمَ، وهو ألْكَعُ لُكَعٌ مَلْكَعَانُ؛ ولَكِعٌ أيضاً، والمرأةُ لَكَاعِ ومَلْكَعَانَةُ. وقيل: اللُّكَع: أصْلُه وَسَخُ الغُلْفَة، ثمَّ جُعِل للَّذي لا يُبَيِّنُ الكَلامَ. ورَجُلٌ لَكِيْعٌ: للمائقِ اللئيم. وقيل: اللُّكَعُ: العَبْدُ، والمُهْرُ. والجَحْشُ لُكَعٌ.
والمُلاكِعُ (٨١): ما يخرجُ على وَلَدِ الناقةِ كالسَّابِرِيِّ. وقيل: عُروقُ السَّلى.
ولَكَعْتُ: أكَلْتَ وشَرِبْتَ.
ولَكَعَ الشّاةَ: ضَرَبَ حالِبَها لِتدِرَّ.
ولَكَعَتْه الحَيَّةُ: لَسَعَتْه.
واللَّكَعُ: الوَسَخُ. لَكِعَ عليه الوَسَخُ: لَزِقَ (٨٢).
واللِّكْع: القَصِيْرُ، قال أبو الرُّبَيْس (٨٣):
(٨١) كذا ضبطت الكلمة في الأصلين، وما ورد في المعجمات هو «الملاكيع».
(٨٢) في ك: لرزق.
(٨٣) وتصحف اسمه في ك الى «أبو الرئيس»، كما تصحف اسمه في التاج إلى «أبو الريش الثعلبي».