و {قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ} و {قُلْ يا أَيُّهَا الْكافِرُونَ} المُقَشْقِشَتانِ (٧): أي يُبْرئانِ من النِّفاق.
وانْقَشَّ القَوْمُ: تَفَرَّقُوا وذَهَبُوا مُسْرِعِين.
والقِشَّةُ: الصَّبِيَّةُ القَصِيرةُ الصَّغِيرةُ الحَبَّةِ (٨). ودُوَيْبَّةٌ تُشْبِهُ الجُعَلَ.
والقَشْقَشَةُ: يُحْكَى بها (٩) الصَّوْتُ قبل الهَدِير في مَحْضِ (١٠) الشِّقْشِقَة قَبْلَ أنْ يُرْعِدَ (١١) بالهَدِير.
وذَنُوبٌ قَشٌّ: يَعْني الدَّلْوَ الضَّخْمَة.
والقِشَّةُ: القِرْدَةُ (١٢).
والقَشُّ /١٥٤ ب: رَدِيْءُ النَّخْلِ.
وصَوْتُ جِلْدِ الحَيَّةِ إذا حَكَّتْ بعضَها ببعضٍ: القَشِيْش.
وقُشَاشُ البَيْتِ: أوْغابُه (١٣) وأمْتِعَتُه.
شق:
الشِّقْشِقَةُ: لَهَاةُ البَعِيرِ العَرَبيِّ، والجميع الشَّقاشِقُ. وشَقْشَقَ الفَحْلُ: هَدَرَ.
(٦) سقط حرف العطف من ك.
(٧) كذا في الأصول، وحقه أن يكون (المقشقشتين).
(٨) كذا في الأصول، وفي العين والصحاح والمحكم: الجُثَّة، وفي التهذيب: الجُبَّة، وفي الأساس: الصغيرة الجثة التي لا تكاد تنبت، وفي اللسان: الصبية الصغيرة الجثة القصيرة الجبة التي لا تكاد تنبت ولا تنمي.
(٩) في ت: يحكى به.
(١٠) كذا في الأصول، وفي العين والتهذيب والمحكم والتكملة واللسان: مخض-بالخاء المعجمة-.
(١١) كذا في الأصول، وفي العين والتهذيب والتكملة واللسان: يزغد-بالزاي والغين المعجمتين-.
(١٢) في ت: القربة.
(١٣) في الأصل وك: اوعايه، والتصويب من ت.