وقَسْقَسْتُ الكَلْبَ (١٩): زَجَرْتَه. وإذا دَعَوْتَه أيضاً.
ويُقال للهِرَّةِ: قُسْقُسٌ.
والقِسِّيُّ (٢٠): ثِيابٌ يُؤْتى بها من مِصْرَ؛ فيها حَرِيرٌ، وهو المَنْهيُّ عن لبسِه، وهو مَنْسُوبٌ إلى قريةٍ على ساحِلِ البَحْر (٢١) يُقال لها القَسُّ.
والقَسُّ (٢٢) والقِسِيُّ (٢٣): القَزُّ.
والقَسْقَسَا -مَقْصُورٌ-: لُعْبَةٌ بالتُّراب.
وقُسُّ بن ساعِدَةَ الإِياديُّ (٢٤): يُضْرَبُ به المَثَلُ فَيُقال (٢٥): «أقْدَمُ من قُسّ»، و «أَبْلَغُ من قُسٍّ» (٢٦).
والمُقَوْقِسُ: عَظِيمُ الهِنْدِ (٢٧).
سق:
مُهْمَلٌ عنده (٢٨).
الخارزنجيُّ: سَقْسَقَ الطائرُ سَقْسَقَةً: إذا ذَرَقَ (٢٩).
و (٣٠) في زَجْرِ الثَّور: سِقْ سِقْ.
(١٩) في ت: بالكلب، ومثل ذلك في الصحاح والمحكم واللسان.
(٢٠) ضُبطت الكلمة في الأصول بكسر القاف وكسر السين المخففة، واللغويون يفتحون القاف والمحدِّثون يكسرونها، ولكنهم متفقون على تشديد السين.
(٢١) زيادة من ت، وورد مثل ذلك في الأساس واللسان والتاج.
(٢٢) سقطت كلمة (والقس) من ت.
(٢٣) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل، وهي بفتح القاف وكسر السين المخففة في ت وك.
(٢٤) زيادة من ت، وفيها: بن ساعد.
(٢٥) في ت: ويقال.
(٢٦) ورد المثل (أبلغ من قس) في الأساس ومجمع الأمثال:١/ ١١٧.
(٢٧) وجاء في القاموس وشرحه: «ويقال لعظيم الهند أيضاً المقوقس، نقل ذلك عن ابن عباد في المحيط، وكأنه غلط لم يتابعه عليه أحد».
(٢٨) سقطت كلمة (عنده) من ت. واستُدرك عليه في التهذيب والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(٢٩) في ك: زرق.
(٣٠) سقط حرف العطف من ك.