القاف والزاي
قز:
قَزَّ الانسانُ يَقِزُّ قَزّاً: إذا قَعَدَ كالمُسْتَوْفِز ثم انْقَبَضَ ووَثَبَ.
والقَزُّ: معروفٌ.
والتَّقَزُّزُ: التَّنَطُّسُ. ورَجُلٌ قَزُّ وقُزُّ وقِزُّ: أي (١) مُتَقَزِّزٌ.
وما في طَعامِه قِزُّ ولا قَزَازَةٌ.
والقاقُزَّةُ (٢): مَشْرَبَةٌ، وقيل: قازُوْزَةٌ وقاقُوْزَةٌ (٣). والقازُوْزَةُ: الجُمْجُمَةُ من القَوارِير (٤).
والقَزَازُ: الثُّعبان العَظِيم، وقيل: الحَيّاتُ القِصارُ.
والقَزَازَةُ: الحَيَاءُ، رَجُلٌ قَزُّ وقَوْمٌ أقْزَازٌ (٥).
والقَزَاقِزُ في قَوْل الشاعر:
فيها قَزَاقِزُ … من إلْبٍ وإسْنامِ
نَبْذٌ من هاتين الشَّجَرتَيْنِ.
وقَزَّتْ نَفْسي عن كذا: أبَتْه.
(١) زيادة من ت.
(٢) قال في الصحاح: ولا تقل قاقُزَّة.
(٣) سقطت كلمة (وقاقوزة) من ك.
(٤) زيادة من ت، وورد مثلها في المحكم واللسان.
(٥) كذا في الأصول، وفي التهذيب واللسان: أقزاء.