القاف والطاء
قط، طق: مُسْتَعْمَلانِ (١).
طق (٢):
طِقْ (٣): حِكايَةُ حَجَرٍ على حَجَرٍ، ويُضَاعَفُ. والطَّقْطَقَةُ فِعْلُه.
قط:
قَطْ -خَفِيْفَةٌ-: بمعنى حَسْب، قَطْكَ ذاكَ وقَطْني. ويُقال أقَطَّك هذا الشَّيْءُ: أي أكَفَاكَ. وقَطَاطِ: أي حَسْبي.
وأمّا قَطُّ: فإِنَّه الأَبَدُ الماضي، ورُفِعَ لأنَّه غايَةٌ.
والقَطُّ الذي في مَوْضِعِ ما أعْطَيْتُه إلاّ عِشْرِيْنَ قَطِّ: فإِنَّه مَجْرورٌ فَرْقاً بين الزَّمانِ والعَدَد.
والقَطُّ: قَطْعُ الشَّيْءِ الصُّلْبِ.
والمِقَطَّةُ: ما يُقَطُّ عليه القَلَمُ.
والقِطَاطُ: حَرْفُ الجَبَلِ، والجميع الأقِطَّةُ.
والقِطُّ: الحِسَابُ والكِتابُ (٤)، والجميع القُطُوط. وقيل: الرِّزْقُ.
(١) كذا في الأصل وك، وهو زائد ومخالف لما سار عليه المؤلف سابقاً ولا حقاً، ولم يرد في ت.
(٢) زيادة من ت.
(٣) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي مفتوحة الطاء في العين والتهذيب والمحكم واللسان.
(٤) في ت: وكتابه.