وتَكَنَّعَ بهِ: تَعَلَّقَ.
وكَنَعَ كُنُوْعاً: دَنا.
والكُنُوْعُ: مِثْلُ القُنُوْع.
وجُوْعٌ كَنِيْعٌ: شَديدٌ.
والكَنِعُ: الجَبَانُ.
وكَنَعَ كُنُوْعاً: هَرَبَ.
ويقولون إذا اسْتَعَارَ بعضُهم من بَعْضٍ: لقيته بكَنْعٍ ومَنْعٍ (٩٣).
والكِنْعُ: لُغَةٌ في العِنْك.
وكَنَعَتِ العُقَابُ: ضَمَّ تْ (٩٤) جَنَاحَيْها للانْقِضاض.
وأكْنَعَ: لانَ وخَضَعَ.
والاكْتِنَاعُ: الاجْتماعُ. والعَطْفُ أيضاً، يقال: اكْتَنَعَ عليه.
وكَنْعَانُ بن سَام: مَعْروفٌ /١٥ أ.
نكع:
الأنْكَعُ: المُتَقَشِّرُ (٩٥) الأَنْفِ مَعَ شِدَّةِ حُمْرَةٍ.
والنَّكُوْعُ: القَصِيْرَةُ من النِّساء، والجَميعُ نُكُعٌ.
وقيل: النُّكُعُ: التي تُعْجَلُ عن الخَيْر، يُقال: نَكَعْتُه عنه نَكْعاً.
ونُكِعَ عن حاجَتِه وأُنْكِعَ: رُدَّ.
والإِنْكَاعُ: الغَلَبَةُ. والإِعْياء.
ونَكَعَ الشّاةَ: ضَرَبَ ضَرْعَها لِتَدِرَّ.
(٩٣) هكذا ورد القول في الأصلين، ولم تذكره المعجمات.
(٩٤) زيادة من المعجمات يقتضيها السياق.
(٩٥) في ك: المتشقر.