والقِرْقُ: الأصْلُ، إنَّه لَلَئيمُ القِرْقِ. وصِغارُ الناسِ. والعادَةُ للناسِ. واسْمُ لُعْبَةٍ.
والقَرَارُ: النَّقَدُ من الغَنَم، واحِدَتُها قَرَارَةٌ. ومَثَلٌ (١٨): «قَرَارَةٌ تَسَفَّهَتْ قَرَاراً» يُضْرَبُ للقَوْم يَتَكلَّمُ منهم الرَّجُلُ بالخَطَل فَيُطابِقُونه عليه.
والقَرَارَةُ: القَصِيرُ من الرِّجال جِدّاً، وجَمْعُه قَرَارُوْنَ.
وإنَّه لَقَرارَةُ حُمْقٍ وفِسْقٍ.
والقَرُوْرَةُ: الحَقِيرُ الشَّأْنِ اللَّئيمُ.
وقَرَرْتُ القِدْرَ أقُرُّها: إذا فَرَّغْتَ ما فيها من الطَّبِيخ ثم صَبَبْتَ فيها ماءً بارداً كي لا تَحْتَرِقَ. واسْمُ الماءِ: القُرَارَةُ، وهو-أيضاً-: ما يَلْتَزِقُ بأسْفَلِ القِدْرِ، والقُرَرَةُ مِثْلُه.
ورَمَتِ الناقَةُ ببَوْلها قُرَراً بعد قُرَرٍ: أي قليلاً قليلاً.
واقْتَرَّتِ الإِبلُ وتَقَرَّرَتْ: إذا أكَلَتِ اليَبِيْسَ والحِبَّةَ فَتَنْعَقِد شُحُومُها فَتَبول على أرْجُلِها من خُثُورَة أبوالِها (١٩).
والقِرَّةُ: الضِّفدعُ. والقَبْضَةُ (٢٠) من الدَّقِيق. وطَعامٌ يَخْتلِطُ بالشَّعر (٢١) لا يَأْكُلُه إلاّ اللِّئامُ.
وأكَلَ حتى اقْتَرَّ: أي شَبِعَ.
وقُرَّةُ العَيْنِ: نَبْتٌ معروفٌ.
وإذا أتَمَّتِ المَرْأةُ قيل: سَقَطَتْ بِقُرِّها، وكذلك كلُّ مَنْ أصابَ خَيْراً أو وَقَعَ
(١٨) في ت: وفي المثل. وقد ورد المثل بنصِّ الأصل في المستقصى:٢/ ١٩٥ وبنصِّ (قرارة تسفهت قرارة) في مجمع الأمثال:٢/ ٤٤.
(١٩) في ت: من خثورة الماء يعني أبوالها.
(٢٠) سقطت كلمة (والقبضة) من ك.
(٢١) في ت: بالشعير.