واسْتَقَلَّ الرَّجُلُ بالحِمْلِ، والطائرُ في طَيَرانِه: إذا ارْتَفَعَ، والبِنَاءُ (٥): أنافَ، والقَوْمُ في مَسِيرِهم: أي (٦) مَضَوْا.
والقِلُّ: الرِّعْدَةُ؛ بالكَسْر (٧). واسْتُقِلَّ فلانٌ غَضَباً: أي رُعِدَ.
والقُلُّ: الذي لا يُعْرَفُ هو ولا أبوه. وجَزْعَةٌ صافِيَةٌ. ونُقَرٌ في الصَّخْر.
والقُلَّةُ: قَبِيْعَةُ السَّيْفِ. وسَيْفٌ مُقَلَّلٌ: له قُلَّةٌ (٨).
والقِلُّ: النَّوَاةُ التي تَنْبُتُ مُنْفَرِدَةً ضَعِيفةً (٩).
وأقْلَقَتِ الناقَةُ: قَلِقَ جَهازُها، وكذلك إذا أزْلَقَتْ.
والقَلْقَلَةُ: قِلَّةُ الثُّبُوتِ في مَكانٍ. والمِسْمَارُ يَتَقَلْقَلُ (١٠). وشِدَّةُ الصِّيَاح.
والإِكْثارُ من الكلام. وشِدَّةُ اضْطِرابِ الشَّيْءِ.
وفَرَسٌ قُلْقُلٌ: جَوَادٌ سَرِيْعٌ. وهي من النُّوقِ: الخَفِيْفَةُ.
والقُلْقُلُ: الخَفِيفُ المِعْوانُ في السَّفَر.
والقُلْقُلَةُ: ضَرْبٌ من الحَشَرات.
والقِلْقِلُ: شَجَرٌ له حَبٌّ أسْوَدُ يُؤْكَلُ.
والقاقُلّى: نَبْتٌ.
والقُلْقُلانيُّ: طائرٌ كالفاخِتَةِ.
والقُلاقِلُ: ضَرْبٌ من النَّبات، وكذلك القُلْقُلانُ.
والقَوْقَلُ: الذَّكَرُ من الحَجَل (١١).
(٥) كذا في الأصول، ومثله في إحدى نسخ التهذيب والأساس، وهو (النبات) في العين وعدة نسخ من التهذيب والمحكم واللسان والقاموس.
(٦) لم ترد كلمة (أي) في ت.
(٧) زيادة من ت.
(٨) في الأصل وك: وسيف مقلل والقلة، وما أثبتناه من ت، وهو الصواب.
(٩) زيادة من ت.
(١٠) في ت: والمسمار مقلقل.
(١١) في الأصل وك: الحجر، وفي ت: الفرخ الذكر من الحجل. وما أثبتناه هو الصواب.