القاف والنون
قن:
القِنُّ: العَبْدُ الذي مُلِكَ هو وأبَواه، والجميع الأقْنانُ والأقِنَّةُ (١). واقْتَنَّ فلانٌ: اتَّخَذَ قِنّاً.
والقُنَّةُ: الجَبَلُ المُنْفَرِدُ المُسْتَطِيل في السَّماء، والجميع القِنَانُ.
والقُنَانُ: رِيْحُ الإِبْطِ أشَدَّ ما يَكُونُ.
و {يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْباً}.
والقُنُّ (٣): الجَبَلُ الصَّغيرُ.
والقِنِّيْنَةُ: وِعاءٌ يُتَّخَذُ من خَيْزُرَانٍ للآنيَةِ، وهي الزُّجَاجِيُّ أيضاً، والجميع القَنَانيُّ.
والقُنَاقِنُ: الدَّليلُ الهادي البَصِيرُ بالماء تَحْتَ الأرضِ، والجميع القَنَاقِنُ.
وفلانٌ يَقُنُّ فلاناً: إذا تَتَبَّعَ أخبارَه.
وقَنَنْتُه ببَصَري: إذا تَفَقَّدْتَه (٤) به، وبالعصا: ضَرَبْتَه بها.
(١) في الأصل وك: الأقنّ، وما أثبتناه من ت والصحاح والمحكم والأساس واللسان والقاموس.
(٢) سقطت جملة (اسم جبل و) من ك.
(٣) في ك: والقز.
(٤) في ك: تفقته.