والعَفْكَاءُ من الإِبِلِ: التي فيها صُعوبَةٌ.
العين والكاف والباء
عكب:
العَكَبُ: غِلَظٌ في لَحْيَي (٩٧) الانْسانِ.
وأمَةٌ عَكْبَاءُ: عِلْجَةٌ جَافِيَةُ الخَلْق.
والعَكُوْبُ: الغُبَارُ والدُّخَانُ، يُقال: ثَارَتْ (٩٨) لهم عَكُوْبٌ، ولا تَدَعْ نارَكَ تُعَكِّبُ عَلَيْنا: أي تُدَخِّنُ، وقد عَكَبَتْ عُكُوْباً وعِكاباً (٩٩)، وبه سُمِّيَ عُكَابَة.
ولهم عُكُوْبٌ (١٠٠): أي جَماعةٌ من خَيْلٍ وإِبلٍ ورِجالٍ.
وثَارَتْ (١٠١) بينهم عَكُوْبٌ: أي شَرٌّ.
وطَيْرٌ عُكُوْبٌ: عُكُوْفٌ، وقد عَكَبَتْ.
والعَاكِبُ: جَمَاعَةٌ من الإِبلِ.
والأَعْكَبُ: الذي تَدَانى بعضُ (١٠٢) أصَابعِ رِجْلَيْه من بَعْضٍ مع تَراكُبٍ، وتَعَكَّبَتْني الأُمورُ والهُمومُ: منه.
وعَكَبَ بالشَّيءِ على الشيءِ: وَضَعَه عليه.
وَعَكَبَ عليه (١٠٣): عَطَفَ.
ورَجُلٌ عِكَبٌّ: قَصيرٌ، وبه سُمِّيَ الرَّجُلُ عِكَبّاً.
(٩٧) في ك: لحيتي.
(٩٨) في ك: طارت.
(٩٩) كذا ضبط المصدر في الأصل، ولم تذكره المعجمات.
(١٠٠) ضبطها في الأصل بفتح العين، وقد ضبطناها بالضم تبعاً للقاموس حيث ذكر ان العكوب جمع عاكب.
(١٠١) في ك: وتارت.
(١٠٢) «بعض» لم ترد في ك.
(١٠٣) «وعكب عليه» لم ترد في ك.