وحِمَارُ قَبّانَ: دُوَيْبَّةٌ، يُقال (١٦): «أذَلُّ من حِمارِ قَبّانَ».
بق:
البَقُّ: عِظامُ البَعُوضِ، الواحدة بَقَّةٌ.
والبَقَاقُ: أسْقاطُ البَيْتِ ومَتَاعُه. والصِّيَاحُ أيضاً.
والبَقْبَقَةُ: حِكايَةُ صَوْتِ الكُوزِ في الماء.
والرَّجُلُ الكثيرُ الكلامِ: بَقْبَاقٌ. وبَقَّ الرَّجُلُ وأبَقَّ. ورَجُلٌ بَقَاقَةٌ.
وبَقَّ الشَّيْءَ وشَقَّه: واحِدٌ. وبَقَّقَه: فَرَّقَه.
وأبَقَّهم خَيْراً وشَرّاً: أي أوْسَعَهم.
وأثَرٌ بَقٌّ: أي (١٧) واضِحٌ.
وجرابٌ مَبْقُوقٌ: أي مَفْتُوحٌ.
وانْبَقَّتِ الغَنَمُ في عامِ جَدْبٍ: إذا وَلَدَتْ وهي مَهازِيْلُ.
وبَقَّتِ المَرْأةُ وأبَقَّتْ: كَثُرَ وَلَدُها. والبَقَّةُ: الكثيرةُ الوِلادِ (١٨).
والبَقَاقَةُ: طائرٌ صَيّاحٌ.
(١٦) في ت: ويقولون. وقد ورد هذا القول وهو مَثَلٌ في مجمع الأمثال:١/ ٢٩٥ والمستقصى: ١/ ١٣٣ والتاج.
(١٧) لم ترد كلمة (أي) في ت.
(١٨) في ت بعد هذه الكلمة: (والواسعة أيضاً)، ولم نجد لذلك ذكراً في المعجمات.