والقِمْقِمُ: ما يَبِسَ من البُسْرِ إذا سَقَطَ وكانَ أخْضَرَ.
ويَبِيْسُ البَقْلِ: قَمِيْمٌ، وكذلك النَّبْتُ العامِيُّ، وجَمْعُه (٦) أقِمَّةُ. ورُطَبٌ قَمِيْمٌ: أي مُجْتَنىً يُقَمُّ. وحُطامُ المَرْتَعِ: قَمِيمٌ.
وأقَمَّ الفَحْلُ شَوْلَهُ: إذا ألْقَحَها كلَّها حتّى قَمَّتْ تَقِمُّ قُمُوماً، وقَمَّها أيضاً.
والقَمَّةُ (٧) والضَّفَّةُ: جَماعاتُ الناسِ. وجاءَ القَوْمُ القَمَّةَ.
وبِعْتُها القَمَّةَ: خَيْرَتَها على شِرَّتِها.
وشاةٌ ليستْ عليها قِمَّةٌ: وهي الشَّحْمُ والسِّمَنِ.
وفي المَثَل (٨): «أدْرِكِ القُوَيِّمَةَ لا تَأْكُلُها الهُوَيِّمَةُ» القُوَيِّمَةُ (٩): الصَّبِيُّ (١٠) الذي يَقُمُّ (١١) كلَّ شَيْءٍ.
وفي المَثَل (١٢): «على هذا (١٣) دار القُمْقُمُ» أي إلى هذا صارَ معنى الخَبَرِ.
والقَمْقَامُ: الذي يُقَمْقِمُ الأُمورَ والأشياءَ أي يَسْبُرُ (١٤) خَبَرَها.
مق:
المَقَقُ (١٥): الطُّولُ الفاحِشُ في دِقَّةٍ، رَجُلٌ أمَقُّ وامْرأةٌ مَقّاءُ.
(٦) في ت: وجمعها.
(٧) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي بكسر القاف في الصحاح واللسان، ونصَّ على كسرها في القاموس.
(٨) ورد المثل في التهذيب والمحكم واللسان (وفيها: أدركي … لا تأكله) والمستقصى:١/ ١١٦ (وفيه: لا تأخذها الهويمة) ومجمع الأمثال:١/ ٢٧٥ (وفيه: أدركي … لا تأكلها).
(٩) سقطت كلمة (القويمة) من ت.
(١٠) سقطت كلمة (الصبي) من ك.
(١١) في ت: الذي لم يقم.
(١٢) ورد المثل في أمثال أبي عبيد:٢٠٣ والصحاح ومجمع الأمثال:١/ ٤٨٨ واللسان والتاج.
(١٣) في ت: على مثل هذا الخ.
(١٤) في ت: أي يسيّر.
(١٥) في ت: المقُّ، وكذلك في العين، وهو (المقق) في المقاييس والصحاح والأساس واللسان والقاموس.