ذَهَبَ. وهو الشَّقَذَانُ: للسَّرِيْعِ المَشْيِ. وهو-أيضاً-: الصَّبُورُ على السَّيْرِ، والمُتَيَقِّظُ في الأمر.
وهو يُشاقِذُ جِيرانَه: أي يُعادِيهم.
ورَجُلٌ شَقَذانُ العَيْنِ: الذي (٢٠) لا يَكادُ يَنامُ. وهو الذي يُصِيبُ الناسَ بالعَيْنِ.
ورَجُلٌ شَقِذٌ: حَدِيدُ البَصَر.
و «ما به شَقَذٌ ولا نَقَذٌ (٢١)» أي عَيْبٌ، وقيل: ما لَهُ شَيْءٌ.
شذق:
مُهْمَلٌ عنده (٢٢).
الخارزنجيُّ: الشَّوْذَقُ: السِّوَارُ، والبَجِّيْذَقُ (٢٣) أيضاً (٢٤)، به شَوْذَقٌ وشِيْذَاقٌ.
القاف والشين والراء
قشر:
القَشْرُ: سَحْيُكَ القِشْرَ عن ذِيْهِ.
والأقْشَرُ: الأحْمَرُ الشَّديدُ الحُمْرَةِ. وحَيَّةٌ قَشْرَاءُ، وشَجَرَةٌ قَشْرَاءُ.
والقُشْرَةُ: مَطْرَةٌ شَديدة تَقْشِر الحَصى عن الأرض، وكذلك القُشَرَةُ والقاشِرَةُ.
(٢٠) في ت: للذي.
(٢١) هذه الجملة مَثَلٌ، وقد ورد بلفظ الأصل في اللسان والقاموس، كما ورد بلفظ (ما له … الخ) في المستقصى:٢/ ٣٣١ وبلفظ (ما دونه … الخ) في مجمع الأمثال:٢/ ٢٤٣.
(٢٢) واستُدرك عليه في التهذيب والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(٢٣) وفي التكملة: البَشِيْذَق.
(٢٤) زيادة من ت.