والقُشَارَةُ (٢٥): ما تَقَشَّرَ عن الشَّيْءِ الرَّقِيق.
وتَمْرٌ قَشِرٌ: كثيرُ القِشْرِ.
ولُعِنَ القاشِرَةُ والمَقْشُورَةُ: وهي التي تَقْشِر عن وَجْهِها بالدَّواء لِيَصْفُوَ اللَّونُ.
والأقْشَرُ من اللِّحاء: ما قد انْقَشَرَ (٢٦) عنه سِحَاؤه الأعلى.
وقِشْرُ الرَّجُلِ: لِباسُه، والقِشْرَةُ مِثْلُه.
والقاشُوْرُ: المَشْؤومُ، قَشَرَهم. ويقولون (٢٧): «هو أشْأمُ من قاشِرٍ» وهو اسْمُ فَرَسٍ لِبَني عُوَافَةَ.
والقَشُوْرُ: اسْمُ دَواءٍ.
وعامٌ أقْشَرُ: شَدِيدٌ.
وبنو قُشَيْرٍ: من بني عامِرٍ.
وقَشْوَرْتُه بالعصا قَشْوَرَةً: ضَرَبْته بها.
والقاشُورُ من الخَيْل: الذي يَجِيءُ في (٢٨) آخِرِ الحَلْبَة.
والقِشْرَةُ من (٢٩) المِعزى: الصَّغيرةُ كأنَّها كُرَةٌ.
والقُشْرُ: سَمَكَةٌ قريبٌ من شِبْرٍ، وجَمْعُه قِشَرَةٌ.
شقر:
الشَّقَرُ والشُّقْرَةُ: مَصْدَرُ الأشْقَرِ، والفِعْلُ شَقِرَ يَشْقَرُ. وفي المَثَل (٣٠):
(٢٥) سقطت كلمة (والقشارة) من ك.
(٢٦) من قوله: (عن الشيء الرقيق) إلى قوله هنا: (ما قد انقشر) سقط من ك.
(٢٧) في ت: ويقال. وهو مَثل، وقد ورد في المقاييس والصحاح ومجمع الأمثال:١/ ٣٩٣ والمستقصى:١/ ١٨٣ واللسان والتاج.
(٢٨) لم ترد كلمة (في) في ت.
(٢٩) زيادة من ت.
(٣٠) ورد في أمثال أبي عبيد:٢٦٢ ومجمع الأمثال:٢/ ٨٦.