شلق:
الشَّوْلَقِيُّ: الذي يَتَتَبَّعُ (٦٤) الحَلاوَةَ.
والشَّلْقُ (٦٥): شَيْءٌ على خِلْقَةِ السَّمَكَةِ له رِجْلانِ عِنْدَ ذَنَبِه.
والشَّلْقُ -أيضاً-: الضَّرْبُ بالسَّوْط (٦٦). والبُضْعُ، وليستْ بعَرَبِيَّةٍ مَحْضَةٍ.
والمِشْلِيْقُ (٦٧): الذي يَفْتَحُ فَمَه إذا ضَحِكَ.
والشَّلْقُ بالسِّكِّين: خَرْقُ الأُذُنِ طُولاً.
قلش:
الأقْلَشُ: اسْمٌ أعجميٌّ دَخِيلٌ.
والقَلاشُ: الصَّغِيرُ المُتَقَبِّضُ (٦٨) من كلِّ شَيْءٍ.
والقَلاشَةُ: الصِّغَرُ والقِصَرُ.
لقش
(٦٩):
شَنٌّ (٧٠) لَقِشٌ: أي (٧١) يابِسٌ بالٍ.
(٦٤) في ك: يتبيع، وفي العين والتهذيب والمحكم واللسان: يبيع، وفي التكملة والقاموس كالأصل.
(٦٥) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت بكسر الشين في العين والتهذيب واللسان؛ ونُصَّ على الكسر في التكملة، ونُصَّ في القاموس على كسر الشين وسكون اللام وعلى فتح الشين وكسر اللام.
(٦٦) زيادة من ت. وورد ذلك في التكملة واللسان والقاموس.
(٦٧) في الأصل وك: والمشئليق، وما أثبتناه من ت والأساس والتكملة والقاموس.
(٦٨) في ت: المنقبض، ومثله في القاموس.
(٦٩) لم يرد هذا التركيب في العين، ولم ينبه المؤلف على ذلك. وورد في التكملة والقاموس والتاج.
(٧٠) أشار في الأصل إلى جواز فتح الشين وكسرها.
(٧١) زيادة من ت.