مَضْفورَةً ثم تُداخِلَ بَعْضَهُنَّ في بَعْضٍ حتّى يَعُدْنَ كُعْكُبّاً، وقد كَعْكَبَتْ.
وكَعَّبَتِ المَرْأةُ كُبَّتَها: جَعَلَتْ لها كُعُوْباً أي حُروفاً. ويقولونَ للمَرْأةِ: ابْرُمي لي كَعْباً.
والكُعْبَةُ: عُذْرَةُ الجارِيَة.
وأكْعَبَ الرَّجُلُ: انْطَلَقَ مُضارّاً لا يُبَالي ما وراءه.
كبع:
الكَبْعُ: وَزْنُ الدَّراهمِ ونَقْدُها.
وكَبَعَ يَدَه: أشَلَّها أو قَطَعَها.
بكع:
البَكْعُ: شِدَّةُ الضَّرْبِ المُتَتَابع.
وبَكَعْتُه بالأمْرِ: بَكَّتّه.
عبك:
ما ذُقْتُ عَبَكَةً: أي قِطْعَةً من الشَّيْء، أو كِسْرَةً. وقيل: ما ثَرَدْتَه من خُبْزٍ.
والعَبَكَةُ: العَبَامُ البَغِيْض.
ومن أمْثالِهِم: «ما أُبالِيْهم (١٠٩) عَبَكَةً (١١٠)» أي وَذَحَةً (١١١)، وهي ما يَتَعَلَّق (١١٢) بذَنَب الشَّاء (١١٣) من البَوْل والبَعْر.
(١٠٩) في ك: ومن أباليهم.
(١١٠) المثل في أمثال أبي عبيد:٢٨٤ والصحاح ومجمع الأمثال:٢/ ٢٣٨ ونصه فيها: «ما اباليه عبكة».
(١١١) في ك: ودحه.
(١١٢) في ك: تتعلق.
(١١٣) في ك: الشاة.