وبَعِيرٌ شِنَاقٌ: وهو القَويُّ الطَّويلُ، والجميع الشُّنُقُ. ويُوصَفُ به الأسَدُ الذي يَشْنِقُ (٧٨) كُلَّ شَيْءٍ يَصِيدُه أي يُعَلِّقُه من أنيابِه.
وشَنَقْتُ رَأْسَه: إذا شَدَدْتَه إلى أعلى شَجَرةٍ أو وَتِدٍ.
وشَنَقْتُ الناقَةَ وأشْنَقْتُها (٧٩): كَفَفْتها بالزِّمام.
وشَنِقَ قَلْبُ فلانٍ شَنَقاً: هَوِيَ شَيْئاً فصارَ مُعَلَّقاً به.
وكلُّ خَيْطٍ يُشَدُّ به شَيْءٌ فهو شِنَاقٌ؛ نحو شِناقِ القِرْبَة، يُقال: أشْنَقْتُ القِرْبَةَ إشْناقاً: إذا عَلَّقْتَها بشِناقِها.
وما بَيْنَ الفَرِيْضَتَيْنِ: شِنَاقٌ.
وأشْنَاقُ الدِّياتِ: أنْ يكونَ ذو الحَمَالة يَسُوْقُ دِيَةً كامِلَةً، وإذا كانتْ معها دِيَاتُ جِراحاتٍ دُوْنَ التَّمام فتلك شِنَاقٌ أيضاً (٨٠)؛ لأنَّها تَعَلَّقَتْ بالدِّيَةِ العُظْمى.
ولَحْمٌ مُشَنَّقٌ: مُقَطَّعٌ، مَأْخُوذٌ من ذلك.
و ١٦ - في الحَديث (٨١): «لا شِنَاقَ ولا شِغَارَ». وهو أنْ يَضُمَّ الرَّجُلُ إبلَه إلى إبِلِ غَيْرِه لِيَمْنَعَ الصَّدَقَةَ.
وشانَقْتُ الرَّجُلَ: خَلَطْتُ مالَهُ بمالي.
وامْرَأةٌ شِنِّيْقَةٌ: أي مُغازِلةٌ.
والشابٌ المُعْجَبُ بنَفْسِه: شِنِّيْقٌ. والتَّشَنُّقُ: لُبْسُ الثِّيابِ والتَّزَيُّنُ.
والشَّنِقَةُ من النِّساء: تُجْمَعُ شَنِقاتٍ، وشَنَقُها: اسْتِنانُها من الشَّحْم.
وأشْنَقَ فلانٌ على القَوْمِ: تَطاوَلَ /١٥٨ ب عليهم.
وشِنِقْنَاقُ: اسْمُ داهِيةٍ، وقيل: اسْمُ رُؤساءِ الجِنِّ.
(٧٨) في ت: يشبق.
(٧٩) في ك: واشنقها.
(٨٠) في ت: فذلك إشناق، ولم ترد (أيضاً).
(٨١) وردت هذه الفقرة من الحديث في غريب أبي عبيد:١/ ٢١١ والتهذيب والمقاييس والصحاح والفائق:١/ ١٤ واللسان والقاموس.