والصِّدِّيْقُ: الكَثِيرُ الصِّدْقِ.
والصَّدِيْقُ: الخَليلُ، ومَصْدَرُه الصَّدَاقَةُ، وسُمِّيَ بذلك لأنَّه يَصْدُقُه النَّصِيحةَ والوُدَّ. ويُوضَعُ الصَّدِيقُ مَوْضِعَ الأصدقاء.
والصِّدَاقُ والصَّدَاقُ والصُّدْقَةُ والصَّدُقَةُ (٩): المَهْرُ.
والصَّدَقَةُ: ما تَصَدَّقْتَ به على مسكينٍ، فالمُعْطي مُتَصَدِّقٌ، والسائلُ كذلك.
والمُصَدِّقُ (١٠): الذي يَأْخُذُ صَدقاتِ الغَنَمِ.
والصَّيْدَقُ: نَجْمٌ صَغِيرٌ وَسْطَ بَنَاتِ نَعْشٍ. وقيل: هو القُطْبُ.
القاف والصاد والراء
قصر:
القَصْرُ: المِجْدَلُ. وفلانٌ مُقاصِري: أي قَصْرُه بقبالةِ قَصْري.
والمَقْصُورَةُ -والجميع المَقاصِيرُ -: الدّارُ الواسِعَةُ المُحَصَّنَةُ الحِيطانِ.
وحَيْثُ يَقُومُ (١١) الإِمامُ في المَسْجِد.
والقَصْرُ: غايَةُ الشَّيْءِ، وهو القَصَارُ والقُصَارى (١٢).
وهذا قَصْرُه: أي أجَلُهُ ومَوْتُه.
وقُصْرَانُكَ أنْ تَهْرَمَ.
واقْتَصِرْ على هذا الأمْرِ: أي اقْنَعْ به.
والقُصُرَةُ (١٣) والقُصْرَةُ (١٤): الأقْرَبُ من الرَّجُلِ.
(٩) سقطت كلمة (والصدقة) الأخيرة من ك.
(١٠) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بتشديد الصاد، وقد أثبتنا ما ضُبطت به في ت والمعجمات.
(١١) في ت: وحيث لا يقوم.
(١٢) في ك: والقصاري بالياء.
(١٣) سقطت كلمة (والقُصُرة) من ت.
(١٤) سقطت كلمة (والقُصْرة) من ك.