والتَّقْصِيرُ: كَيَّةٌ على كُلِّ دابَّةٍ فَرُبَّما بَرَأ، تقول: قَصَّرْتُ عُنُقَ البَعِيرِ أُقَصِّرُها.
والقِصَارُ: مِيْسَمٌ أسْفَلَ العُنُقِ، قَصَرْتُ البَعِيرَ أقْصُرُه فهو مَقْصُورٌ.
والقَصَرُ (٣٠): كَعابِرُ الزَّرْعِ الذي يَخْلُصُ من البُرِّ وفيه بَقِيَّةٌ من الحَبِّ.
والقَصَرُ: بَقِيَّةُ الشَّجَرِ. والزِّمِكّى للطائرِ.
وقَيْصَرُ: اسْمُ مَلِكٍ رُوْمِيٍّ.
والقَوْصَرَّةُ: وِعاءٌ من قَصَبٍ للتَّمْرِ، ويُخَفَّف.
وتَقَوْصَرَ الرَّجُلُ: إذا (٣١) تَدَاخَلَ؛ وتَقَاصَرَ (٣٢).
والقَصَاوِرُ: من أسماء الأسَدِ؛ كالقَسَاوِرِ.
والتِّقْصَارُ: القِلادَةُ، وكذلك المِقْصَرُ؛ يكونُ من المِسْكِ.
والمِقْصَرَةُ: العِقْدُ الذي يكونُ في العُنُقِ، وجَمْعُها مَقَاصِرُ. وقيل: المَقَاصِرُ السُّتُورُ، و (٣٣) الواحدة مَقْصُورَةٌ. وهي الإِكَامُ (٣٤)، الواحد مَقْصِرٌ. ومَخَاصِرُ الطُّرقِ. والغِيْرَانُ.
وشاةٌ مُقْصِرَةٌ وقد أقْصَرَتْ إقْصاراً: وهي التي كُفَّ أطرافُ أسنانِها وقَصُرَتْ وكُفَّتْ ثَنِيَّتُها.
وأقْصَرَتِ النَّعْجَةُ: أسَنَّتْ، فهي مُقْصِرٌ.
وقَصَرَه على هذا الأمْرِ: أي قَسَرَه وَقَهَرَه.
وقَصَرَ الطَّعامُ قُصُوراً: غَلا وارْتَفَعَ.
(٣٠) ضُبطت الكلمة في الأصول بكسر القاف وسكون الصاد، وقد ضبطناها بما اتفقت عليه المعجمات.
(٣١) زيادة من ت.
(٣٢) في ت: إذا تداخل مثل تقاصر.
(٣٣) لم يرد حرف العطف في ت.
(٣٤) في ت: وقيل الاكام.