و ١٦ - في الحَدِيث (٤٨) في دَم الحَيْضِ: «اقْرُصِيه (٤٩)». أي اقْطَعِيه بالماء.
والقَرِيْصُ: ضَرْبٌ من الأُدْم.
ولَبَنٌ قارِصٌ: يَحْذي اللِّسانَ، ومَصْدَرُه القُرُوْصَةُ.
ولجامٌ قَرّاصٌ وقَرُوْصٌ: يُؤذي الدابَّةَ (٥٠).
وحَلْيٌ مُقَرَّصٌ: مُرَصَّعٌ بالجَوْهَر.
والقُرّاصُ: نَباتٌ، الواحدة قُرّاصَةٌ. وقيل: هو الوَرْسُ.
ويقولون: أحْمَرُ قُرّاصٌ: شَدِيدُ الحُمْرَةِ.
وقَرْقَصَ بالجِرْو: أي دَعاه (٥١) وقال له قُرْقُوص.
رقص:
الرَّقْصُ والرَّقَصَانُ والرَّقَصُ: لُغَاتٌ.
والسَّرَابُ (٥٢) يَرْقُصُ، وكذلك النَّبِيْذُ إذا جاشَ.
وأرْقَصْتُ بَعِيري إرْقاصاً: حَمَلْتُه على الرَّقَصِ.
والرَّقْصُ في السِّلْعَة: الارْتفاعُ والانخِفاض.
وأرْقَصَ القَوْمُ في سَيْرِهم /١٦٠ ب: ارْتَفَعُوا وانْخَفَضُوا.
صرق:
مُهْمَلٌ عنده (٥٣).
الخارزنجيُّ: الصَّرْقَةُ -بجَزْمِ الراء (٥٤) -: صَرْقَةُ الحَرِير، وهو مَقْلوبٌ من السِّين.
(٤٨) ورد الحديث في الصحاح والمحكم والأساس والفائق:٣/ ١٧١ واللسان والتاج.
(٤٩) في ت: دم الحيضة اقرصيه، وفي ك: اقرضيه.
(٥٠) سقطت جملة (يؤذي الدابة) من ت.
(٥١) في ك: أي رعاه.
(٥٢) في ك: والشراب.
(٥٣) سقطت كلمة (عنده) من ت. واستُدرك عليه في التهذيب والمحكم والتكملة واللسان والقاموس والتاج.
(٥٤) هكذا نصَّ المؤلف، وفي اللسان والتاج نصٌّ على التحريك.