والقِصْلَةُ من الإِبل والغَنَمِ: الصِّرْمَةُ. وجَماعَةٌ من الضَّأْنِ. ومن المالِ:
الكَثيرُ.
والقَيْصَلُ (٦٥): الجَماعَةُ.
والقَصَلُ (٦٦): زَهرُ السَّلَمِ.
وشَجَرَةٌ قَصِلَةٌ: رِخْوَةٌ.
وقَصْوَلَ الذِّئبُ الحَمَلَ قَصْوَلَةً: إذا كَسَرَه وأكَلَه.
صلق:
صَلَقَ يَصْلِقُ صَلْقاً: وهو صَدْمُ الخَيْلِ في الغارَة.
وإبلٌ مَصَالِيْقُ: خَفِيفةٌ.
والصَّلَقُ: القاعُ المُسْتَدِيرُ، ويُجْمَعُ على الأصالِقِ.
وإذا رَفَعَتِ الناقَةُ ذَنَبَها ثمَّ ألْوَتْ به إلْوَاءً وتَمَرَّغَتْ قيل: تَصَلَّقَتْ؛ فهي مُتَصَلِّقَةٌ. وكذلك الحامِلُ عند الطَّلْقِ.
والفَحْلُ يُصْلِقُ بنابِهِ (٦٧) إصْلاقاً ويَصْلَقِمُّ اصْلِقْماما: وهو صَوْتُ نابِهِ إذا ضَرَبَ بعضَها ببعضٍ.
وصَلَقَتِ المَرْأةُ: وهو وَلْوَلَتُها عند المُصِيبة.
والصُّلاقَةُ: الماءُ الذي أطالَ صِيَاماً في المَكان. وصَلَقَتْها الدَّوَابُّ فهي مَصْلُوقَةٌ.
والمَصْلُوْقَةُ (٦٨): اسْمُ ماءٍ ببِئْرِ (٦٩) غاضِرَةَ.
(٦٥) كذا في الأصول، وهم القَصِيل (بتقديم الصاد المكسورة على الياء) في التكملة والقاموس.
(٦٦) هذا هو ضبط الأصول للكلمة، وضُبطت بسكون الصاد في التكملة والقاموس.
(٦٧) في ك: بنانه.
(٦٨) كذا في الأصل وك، وفي ت والقاموس: المصلوق، وقال في التاج ما لفظه: «ونصُّ المحيط عن ابن زياد: المصلوق والمصيليق-أي كقنيديل تصغير قنديل-ماءٌ لبني عمرو بن كلاب».
(٦٩) في ت: بنبر.