القاف والصاد والنون
نقص:
النَّقْصُ: الخُسْرانُ في الحَظِّ، نَقَصَ يَنْقُصُ نَقْصاً و (٧٣) نُقْصاناً. ونَقَصَ الشَّيْءُ نَفْسُه. ونَقَصْتُه أنا (٧٤). ودَخَلَ عليه نَقْصٌ ونُقَاصٌ في عَقْلِه ودِينِه.
وانْتَقَصْتُ حَقَّه: نَقَصْته.
والنَّقِيْصَةُ: الوَقِيعَةُ في الناس، والفِعْلُ الانْتِقاصُ.
ونَقُصَ الشَّيْءُ نَقَاصَةً، فهو نَقِيْصٌ: عَذْبٌ طَيِّبٌ.
وانْتِقاصُ الماءِ في السُّنَّة: الإِفْرَاطُ فيه، وقيل: هو رَشُّ الماءِ على الذَّكَرِ بعد الفَراغ من الوُضُوء. قال الخارزنجيُّ: ولعلَّه تَصْحِيفٌ؛ وهو الانْتِفاضُ (٧٥)؛ لأنَّ النَّفْضَ (٧٦) النَّضْحُ بالماء.
قنص:
القَنَصُ و (٧٧) القَنِيْصُ والقِنَاصُ: الصَّيْدُ (٧٨). والقانِصُ والقَنّاصُ: الصائدُ، قَنَصَ يَقْنِصُ قَنْصاً.
والقانِصَةُ: هَنَةٌ في بَطْنِ الطائرِ.
والقِنْصُ: الأصْلُ، هو كريمُ القِنْصِ (٧٩).
(٧٣) سقط حرف العطف من ت.
(٧٤) سقطت كلمة (أنا) من ت.
(٧٥) كذا في الأصل، وفي ت وغريب أبي عبيد:٢/ ٣٨: الانتقاص، وفي ك: الانتقاض. وهو الانتفاص في اللسان والقاموس، ورواه في الفائق:١/ ٢٦٤ (انتقاص) وقال معلِّقاً على ذلك: «وقيل هو تصحيف، والصواب انتفاص الماء-بالفاء-، والمراد نضحه».
(٧٦) في ت: النقص.
(٧٧) سقط حرف العطف من ك.
(٧٨) سقطت كلمة (الصيد) من ك.
(٧٩) سقط هذا السطر من ت.