فإذا بانَتْ قيل: انْقَصَفَتْ (٨٩). ورِيْحٌ قاصِفٌ: أي كاسِرَةٌ.
وقَصْفُ الرَّعْدِ: صَوْتُه.
والأقْصَفُ والقَصِفُ (٩٠): الشَّيْءُ يَتَقَصَّفُ نِصْفَيْنِ. والقِصْفَةُ: القِطْعةُ.
وثَنِيَّةٌ قَصْفاءُ.
ويُقال للقَوْمِ إذا خَلَّوْا عن شَيْءٍ فَتْرَةً وخِذْلاناً: انْقَصَفُوا عنه. ورَجُلٌ قَصِفٌ عن النَّجْدَة.
وقَصَفَ البَعِيرُ قَصْفاً وقُصُوفاً وقَصِيفاً: وهو صَرِيْفُ البَعِيرِ بأسْنانِه.
والقَصْفُ: اللَّهْوُ واللَّعِبُ.
والقَصْفَةُ: رِقَّةُ الأرْطى، وقد أقْصَفَ.
والقَصِيْفُ: هَشِيْمُ الشَّجَرِ.
والانْقِصَافُ: الانْدِفاعُ.
و ١٤ - في الحديث (٩١): «أنا والنَّبِيُّونَ فُرّاطٌ لقاصِفِين».
أي مُتَقَدِّمُونَ لقَوْمٍ يَتَدافَعُون لكثرتهم.
والقِصَافُ: هي الضَّخْمَةُ الحَسَنَةُ الخَلْقِ، وجَمْعُها (٩٢) قَصَائِفُ.
صفق:
صَفْقا العُنُقِ والجَبَلِ: جانِباه، وجَمْعُه صُفُوقٌ.
والصَّفْقُ: الصُّقْعُ والناحِيَةُ.
وباتَ فلانٌ يُصَافِقُ بَيْنَ جَنْبَيْه: أي يَنْقَلِبُ على هذا الصَّفْقِ مَرَّةً وعلى الآخَرِ أُخْرى.
وفلانٌ صَفّاقٌ أفّاقٌ: أي جَوّالٌ.
(٨٩) في ك: انقضفت.
(٩٠) في ك: والقصيف.
(٩١) ورد الحديث في التهذيب والصحاح والفائق:٣/ ٢٠٠ واللسان والقاموس.
(٩٢) في ت: وجمعه.