Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 2166
Jumlah yang dimuat : 4577

والقُصْبَةُ (١١٣): خُصْلَةٌ من الشَّعر تَلْتَوي، وإذا قَصَّبْتَها (١١٤) كانَتْ تَقْصِيْبَةً، والجميع التَّقاصِيْبُ.

والقَصْبُ: الثَّلْبُ، فلانٌ يَقْصِبُ فلاناً ويَقْصُبُه (١١٥): إذا مَزَّقَه. وهو القَطْعُ أيضاً، ومنه القَصّاب. وأنْ تُدْخِلَ إحدى عُرْوَتَيِ الجُوالِقِ في الأُخْرى ثمَّ تُثَنِّيْها مَرَّةً أُخرى.

والقُصْبُ: الأمْعَاءُ كلُّها، وجَمْعُها أقْصَابٌ.

والقُصّابُ: الأوْتارُ، وكذلك الأقْصَابُ. وقيل: المَزامِيْرُ.

والقَصّابُ: الزَّمّارُ.

وإذا وَرَدَتِ الإِبلُ الماءَ فما امْتَنَعَ منها عن الشُّرْب فهو قاصِبٌ، قَصَبَ يَقْصِبُ. وأقْصَبَ الراعي: قَصَبَتْ إبِلُه. ومن أمثالِهم (١١٦) في سُوْءِ الرَّعْيِ: «رَعى فأقْصَبَ».

والقِصَابُ: الدِّبَارُ، الواحدةُ قَصَبَةٌ، وقَصَبَ أرْضَه. وهي البِئارُ أيضاً.

والقَصْبُ: الماءُ الكثيرُ. والقَلِيْبُ (١١٧).

وإذا كَثُفَتِ الرُّغْوَةُ على اللَّبَنِ فهو مُقَصِّبٌ.

وقُصْبُ البَعِيرِ: ما يَمَسُّ منه الأرْضَ إذا بَرَكَ، والجميع القُصُوبُ.

والقاصِبُ: السَّحَابُ المُرْتَجِسُ.

وهذا رَجُلٌ لم يُقَصَّبْ: أي لم يُخْتَنْ.

والتَّقْصِيْبُ: كَيٌّ على أخْدَعٍ أو نَسًى من قَطْعِ العِرْقِ.


(١١٣) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي مفتوحة القاف في العين والتهذيب والمحكم واللسان والقاموس.
(١١٤) في ت: فإذا قصبتها، وفي ك: وإذا قضبتها.
(١١٥) في ك: تقصب فلاناً وتقصبه.
(١١٦) ورد المثل في أمثال أبي عبيد:٣٠١ والصحاح والمحكم ومجمع الأمثال:١/ ٢٩٨ واللسان والقاموس.
(١١٧) في ت: والقصب القليب.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?