والصَّوَاقِبُ: أصْواتُ أنيابِ البَعيرِ.
والصّاقِبُ: اسْمُ جَبَلٍ في قَوْلِ أوْسٍ (١٢٨).
وقد أصْقَبَتْ دارُ فلانٍ: أي (١٢٩) دَنَتْ.
ويُقال للعَطَّار: الصَّيْقَبَانيُّ.
قبص:
القَبْصُ: التَّناوُلُ بأطرافِ الأصابع.
والقَبِيْصَةُ: التُّرابُ المَجْمُوع والحَصى.
وقَبِيْصَةُ: اسْمُ رَجُلٍ.
والفَرَسُ القَبُوصُ: الذي إذا رُكِضَ لم يُصِبِ الأرضَ إلاّ أطرافُ سَنابِكِه.
وقيل: هو الوَثِيقُ الخَلْقِ.
والقِبْصُ: مَجْمَعُ الرَّمْلِ (١٣٠) الكثِيرِ، وكذلك القَبْصُ.
وهُمْ في قِبْص الحَصى وقَبْصِها: أي فيما لا يُسْتَطاعُ عَدَدُه من كَثْرتِه.
والقَبَصُ في الرَّأْسِ: ارْتفاعٌ فيه وعِظَمٌ وتَدْوِيرٌ، قُبِصَ الرَّجُلُ قَبَصاً.
وقَبِصَتْ رَحِمُ الناقَةِ: إذا انْضَمَّتْ، والجَرَادُ على الشَّجَرِ: تَقَبَّصَتْ (١٣١).
وانْقَبَصَ غُرْمُولُ الفَرَسِ (١٣٢).
والقَبَصُ: وَجَعٌ يُصِيبُ الكَبِدَ عن أكْلِ التَّمْر على الرِّيق.
والقِبَصّى (١٣٣): العَدْوُ الشَّدِيدُ. وسَبَقَني قَبْصاً.
(١٢٨) وهو قوله في ديوانه: ١٠:
على الأروع السقب لو أنَّه يقوم على ذروة الصاقبِ.
(١٢٩) لم ترد كلمة (أي) في ت.
(١٣٠) كذا في الأصول وفي القاموس، وهو (مجمع النمل) في العين والتهذيب والمحكم واللسان.
(١٣١) كذا في الأصل وك، وفي ت: تقبضت، وفي القاموس: تقبض.
(١٣٢) في ت: وانقبص الفرس.
(١٣٣) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت بكسر الباء في التكملة واللسان، ونصَّ على كسرها في القاموس.