والقَبُصُ (١٣٤): الخِفَّةُ والنَّشَاط.
والقُبَصُ (١٣٥): القُمَزُ.
وقِبْصُ النَّمْلِ: مَجْمَعُ تُرَابِه.
والأقْبَصُ: الذي يَمْشي فَيَحْثي (١٣٦) التُّرابَ بصَدْرِ قَدَمِه فَيَقَعُ على مَوْضِع العَقِب.
وإذا أدْخَلْتَ تِكَّتَكَ في سَراوِيلِكَ فجَذَبْتَ قُلْتَ: قَبَصْتُ.
بصق
(١٣٧):
بَصَقَ: لُغَةٌ في بَسَقَ، وهو البُصَاقُ.
وأبْصَقَتِ الشاةُ: أنْزَلَتِ اللَّبَنَ.
والحَجَرُ الأبْيَضُ الصّافي: بُصَاقَةُ القَمَرِ.
القاف والصاد والميم
قصم:
القَصْمُ: دَقُّ الشَّيْءِ الشَّديدِ.
ورَجُلٌ قَصِمٌ: هارٍ ضَعِيفٌ سَرِيْعُ (١٣٨) الانْكِسَارِ. وقَناةٌ قَصِمَةٌ.
وقَصَمْتُ (١٣٩) العَصا: كَسَرْتُها. وكذلك قِصْمةُ السِّوَاكِ.
(١٣٤) كذا هو ضبط الأصل، وضُبطت الكلمة بالتحريك في التهذيب والمقاييس والصحاح واللسان والقاموس.
(١٣٥) في الأصل وك: والقمص، والصواب ما أثبتنا. وقد سقطت هذه الجملة من ت.
(١٣٦) في ك: فحثي.
(١٣٧) زيادة من ت.
(١٣٨) زيادة من ت، وقد ورد مثل ذلك في المعجمات.
(١٣٩) كذا في الأصل وك، وفي ت: وقِصْمَةُ العصا كِسْرَتُها، ولعلَّها الألصق بالسياق، لقوله بعدها: وكذلك قِصمة السواك.