والقَصِيْمَةُ من الرَّمْلِ: تُجْمَعُ قَصَائمَ؛ وهي قِطْعَةٌ كأنَّها جَبَلٌ يُنْبِتُ (١٤٠) الغضى، ولولا الغَضى لم تَكُنْ قَصِيْمَةً.
والقُصُمُ: واحِدُ الأقْصام وهي المَفاصِلُ.
وقَصَمَ راجِعاً وكَصَمَ: أي رَجَعَ من حيْثُ جاءَ.
والقَصْمَةُ: مِرْقاةُ الدَّرَجَةِ.
والقَصَمُ في السَّيْفِ: فُلُولٌ.
والأقْصَامُ: أُصُولُ المَرْتَعِ، واحِدُها قِصْمٌ.
والقَصَمُ: بَيْضُ الجَرَادِ، مَقْلُوبُ قَمَص (١٤١).
وشاةٌ قَصْمَاءُ: مَكْسُورةُ القَرْنِ الخارج.
قمص:
القُمَاصُ: النَّزَوَانُ وقِلَّةُ الاسْتِقْرارِ. والقَلِقُ يأْخُذُه القُمَاصُ.
والقِمَاصُ -بالكَسْر-: النِّفَارُ والفَزَعُ. وفي المَثَل (١٤٢): «ما بالعَيْرِ (١٤٣) من قِمَاصٍ» أي هو ذَلِيْلٌ لا يَمْتَنِعُ على مَنْ يُرِيدُ ظُلْمَه.
والقَمَصُ: ذُبابٌ صَغيرٌ يكونُ (١٤٤) فوقَ الماء، الواحدة قَمَصَةٌ.
والجَرَادُ أوَّلَ ما يَخْرُجُ من بَيْضِه يُسَمّى: قَمَصاً.
والقَمِيْصُ: معروفٌ، يُذَكَّرُ ويُؤنَّث.
وقَمِيْصُ القَلْبِ: شَحْمَةٌ بَيْضاءُ قد (١٤٥) غَشِيَتْه.
(١٤٠) في ت: تنبت.
(١٤١) في ت: مقلوبٌ من قمص.
(١٤٢) ورد المثل في أمثال أبي عبيد:١٢٢ والصحاح والمحكم (ونصه فيه: أفلا قماص بالبعير) والأساس ومجمع الأمثال:٢/ ٢٢٢ واللسان والقاموس، وبلفظ المحكم في اللسان أيضاً والتاج.
(١٤٣) في ت: ما بالبعير.
(١٤٤) في ت: ذباب صغار تكون.
(١٤٥) زيادة من ت.