والأدْسَقُ (١٧): الأفْوَهُ، والأُنْثى دَسْقَاءُ.
قدس:
القُدْسُ: تَنْزِيْهُ اللَّهِ عَزَّ وجلَّ، وهو القُدُّوْسُ المُقَدَّسُ: المُطَهَّرُ.
و {رُوحُ الْقُدُسِ}: جَبرئيلُ عليه السَّلامُ (١٨).
ورُوْحُ القُدْسِ: العِصْمَةُ (١٩) والتَّوفيقُ.
والمُقَدِّسُ: المُتَعَبِّدُ الذي يَأْتي (٢٠) بَيْتَ المَقْدِسِ. وقيل: الذي يُبَرِّكُ لهم، والقُدْسُ: البَرَكة.
والقَدُّوْسُ: لُغَةٌ في القُدُّوْسِ.
والقُدّاسُ (٢١): الجُمَانُ من فِضَّة.
والقَدّاسُ: حَجَرٌ يُوضَعُ في ازَاءِ الحَوْضِ لئلاّ يَحْفِرَ مَصَبُّ الدَّلْوِ فَيَفْسُدَ البِئرُ.
والقادِسُ: السَّفِينةُ، وجَمْعُها قَوَادِسُ.
والقُدُسُ: قَدَحٌ نحو الغُمَرِ.
وقَدَسَ في الأرض: ذَهَبَ فيها (٢٢).
وفلانٌ قَدُوْسٌ بالسَّيف: أي قَدُوْمٌ به.
وشَرَفٌ قُدَاسٌ: مَنِيعٌ ضَخْمٌ.
دقس:
الدَّقْسُ: المَلِكُ، ودَقْيُوْسُ: اسْمُه، وليستْ بعَرَبيَّةٍ.
(١٧) سقطت جملة (من الأسماء، والأدسق) من ت.
(١٨) سقطت هذه الفقرة من ت.
(١٩) في ك: العطمة.
(٢٠) في ت: والمقدس الذي يتعبد فيأتي.
(٢١) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل وك، ولم تشدد الدال في ت، والدال مخففة أيضاً-كغُرَاب- في التهذيب والمقاييس والصحاح واللسان، ونصَّ في القاموس على ذلك.
(٢٢) سقطت كلمة (فيها) من ت.